طرق طبيعية لضبط مستوى السكر في الجسم

يعد الغلوكوز من أهم مصادر الطاقة في الجسم، وهو مهمٌّ بالنسبة للتوازن العقلي، واختلال نسبته في الدم سواء بالزيادة أو النقصان قد يؤدي للإصابة بمرض السكري بنوعيه.

ولخفض مستويات السكر في الدم بطريقة طبيعية ينصح موقع «دويتشه فيله»، المصابين بمرض السكري باتباع عشر نصائح من شأنها أنْ تكون أيضًا مهمة لغير المصابين بهذا الداء، إذا أُخذت على محمل الجد:

- ينتج الجسم هرمون الكورتيزول، الذي يرفع مستوى السكر في الدم، عند تعرُّض الشخص للإجهاد المفرط. لذلك ينصح بالابتعاد عن الإجهاد.

- الاعتماد في التغذية على وجبات ذات مؤشر غلايسيمي منخفض لأنَّ مكونات هذه الوجبات تتحلل ببطء وتُطلق الغلوكوز بشكل تدريجي للدم وتجعل مستوياته غير مرتفعة.

- إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون النمط الثاني من مرض السكري فعليك خفض وزنك. فقد بيَّنت آخر الأبحاث أنَّ البدانة تقاوم مفعول هرمون الأنسولين الذي يخفِّض مستويات السكر في الدم.

- الامتناع عن الإفراط في أكل الوجبات الدسمة لأنَّها تقاوم بدورها مفعول هرمون الأنسولين المسؤول عن خفض مستويات السكر في الدم.

- لا يجب فقط الانتباه للطعام، ولكن أيضًا لبعض المشروبات التي بإمكانها أيضًا رفع مستوى السكر كعصير الفواكه المُعلَّب والمشروبات الغازية الغنية بالسكر.

- عند ممارسة الرياضة تعمل العضلات بجهد وتستهلك طاقة أكثر وتحرق مزيدًا من الغلوكوز، مما يؤدي حتمًا إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، حسب «دويتشه فيله».

- تعويض السكر العادي لتحلية المشروبات ببديل السكر، الذي ينتج من المواد المضافة للأغذية ويعطي نفس تأثير السكر على حاسة التذوق، وميزاته أنَّه لا يحتوي على كربوهيدرات.

- تعد القرفة واحدة من أكثر المواد فعالية لخفض نسبة السكر في الدم على الإطلاق، لذلك يُنصح باستعمالها بشكل منتظم في الطهو.

- تحتوي الفواكه على كميات كبيرة من المواد الباليستية التي تنظِّم انتقال السكر من الأطعمة إلى الدم بشكل بطيء، ومن بين الفواكه الغنية بالمواد الباليستية التفاح والحمضيات.

- وأخيرًا يُنصح بتناول وجبات غنية بكميات كافية من الزنك والكروم الموجود في خبز القمح والعدس أو الدجاج، أما الزنك فيوجد في المحار وبذور عباد الشمس ونخالة القمح.

المزيد من بوابة الوسط