أطعمة تسبب المرض وأخرى تعالجه

هناك عدد من الأطعمة التي قد تكون مفيدة لصحة الجسم بصفة عامة، ولكن الإفراط في تناولها قد يخلق أعراضًا لأمراض أخرى مثل الشيكولاته التي تحسن المزاج ولكن الإفراط فيها قد يتسبب في السكري أو أمراض الحساسية.

وذكر موقع «سي إن إن» عددًا من الأمراض التي ينبغي تناول أطعمة معينة خلال الإصابة بها، والابتعاد عن أخرى حتى لا تزيد الأعراض وهذه الأمراض هي:

أمراض الحساسية أو الطفح الجلدي:
ومن المفضل تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 مثل الأسماك الدهنية (السلمون والسردين) والجوز وزيوت بذور الكتان، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على البروتين، أما أسوأ الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها في هذه الحالة فهي المكسرات والشوكولاته والأسماك والطماطم (البندورة) والبيض، والتوت، وفول الصويا والقمح والحليب.

وجع الرأس:
تؤدي إصابة الجسم بالجفاف إلى الشعور بالصداع، وفي هذه الحالة، يجب الإكثار من تناول الماء والسوائل، فيما أسوأ الأطعمة التي تسبب الصداع تشمل المحليات الاصطناعية، التي تحتوي على مادة الثيامين، بالإضافة إلى الشوكولاته، والنبيذ الأحمر، واللحوم الباردة، والفاكهة المجففة.

إذا كنت تعاني من آلام في الجسم، فيجب تناول الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم وتشمل المكسرات والموز والفول والخضار الورقية، والأفوكادو، كذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل السلمون المعلب، واللبن الزبادي، والخضار الورقية الخضراء الداكنة، وعصير البرتقال المدعم، لأنه يقلل أيضًا من التشنجات في العضلات والألم، ويجب الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تسبب الجفاف وتفاقم آلام في العضلات، وخصوصاً الكحول والكافيين.

الإسهال:
ومن المفضل تناول الموز، والأرز، وعصير التفاح والخبز المحمص، دقيق الشوفان، البطاطا المسلوقة أو المقرمشات، ويجب الابتعاد عن الأطعمة التالية مثل الحلوى الخالية من السكر والعلكة التي تحتوي على السوربيتول أو المحليات الاصطناعية، والأطعمة الأخرى التي يمكن أن تسبب الغازات والنفخة، وتشمل البصل والتفاح والقرنبيط، والكرنب، والفول، الكحول والكافيين.

التهاب في الحلق:
ومن المفضل تناول الأطعمة مثل الحساء والبطاطا المهروسة واللبن والبيض المخفوق. ومن المفضل تجنب السوائل الساخنة والصعبة، والأطعمة الحادة مثل رقائق البطاطس، والمكسرات، والغرانولا، والعصائر الحمضية، وعصير العنب، وعصير الليمون، وفق موقع «سي إن إن».

الشعور بالغثيان:
ومن المفضل تناول الأطعمة مثل المقرمشات أو المعجنات المالحة فضلاً عن كميات صغيرة من الخبز المحمص الجاف أو الحبوب، والزنجبيل أو الليمون والشاي، وشرائح الليمون الطازجة أو المجمدة، والنعناع، ويجب الابتعاد عن الأطعمة الدهنية، والحارة، والكافيين، والكحول، والمشروبات الغازية.

الشعور بالإمساك:
ومن المفضل تناول الأطعمة الغنية بالألياف والخبز والحبوب الكاملة والمكسرات، والفول، والخوخ، ودقيق الشوفان، وبذور الكتان، والقرنبيط، والكمثرى، والتفاح، ويمكن تناول ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا، ويجب الابتعاد عن الشوكولاته، ومنتجات الألبان، ومكملات الحديد، وبعض الأدوية المضادة للاكتئاب.

الوجع في الأذن:
ومن المفضل تناول الأطعمة التي تتضمن السوائل والحساء. ويؤدي الأوميغا 3 الموجودة في سمك السلمون والمكسرات، والفيتامين سي، في الخضار الورقية، والتوت، والحمضيات إلى تعزيز الجهاز المناعي. ويجب الابتعاد عن الأطعمة المعالجة والمعبأة، والتي تزيد من الالتهاب.

المزيد من بوابة الوسط