أنشطة تقيك من الاكتئاب

هبوطٌ مفاجئ في المزاج وإرهاقٌ مستمرٌّ ونقصٌ في الطاقة والحاجة الملحة إلى النوم والشهية المفرطة، هذه هي أعراض الاكتئاب الذي قد يكون موسميًّا أو وراثيًّا أو نتيجة لتغيُّـر المزاج بسبب بعض الأحداث الحزينة.

وبدلاً من تناول الأدوية للتخلص من الاكتئاب، هناك بعض الأنشطة والطرق الطبيعية للتخلص منه بل والوقاية أيضًا، ذكرها موقع «دويتشه فيله» الألماني وهي:

التريُّض والاستمتاع بالطبيعة:
يقول الخبراء إنَّ الحركة تقتل الاكتئاب، فمَن ينجح في القيام من فوق الأريكة والخروج للهواء الطلق، يكون قد أنجز أولى خطوات التخلص من الاكتئاب. وتساعد الحركة على التخلُّص من المشاعر السلبية وعدم الرغبة في إنجاز أي شيء. أما ممارسة الرياضة في مجموعة فهي تزيد من فرص التحسُّن، إذ أنَّ مجرد الحوار مع زميل يشارك في لعبة رياضية، يُحسِّن الحالة المزاجية.

التنزه نهارًا:
تزيد حالات الاكتئاب في فصول السنة المعتمة، لاسيما وأنَّ إنتاج الجسم مادة السيروتونين (تساعد على تحسين المزاج) يتراجع في الشتاء وهو السبب في الشعور بالكسل والاكتئاب المرتبط بالشتاء. ولتجاوز هذا الأمر ينصح الخبراء بالتنزه لفترات طويلة أثناء سطوع الشمس. أما بالنسبة لمَن تتدهور حالتهم في الشتاء فيمكنهم الاعتماد على نوع معين من اللمبات التي تحاكي الضوء الطبيعي وما له من تأثيرات إيجابية على الحالة المزاجية.

الاسترخاء:
الضغط العصبي هو السبب الرئيسي الذي يجعلنا نرى الجوانب السلبية في الحياة ونتجاهل مَواطِن جمالها، وهو أحد مسببات الإصابة بالاكتئاب، ويمكن التغلب على الضغط العصبي بالاسترخاء عن طريق «اليوغا» مثلاً.

تناول بعض الأطعمة:
بعض الأفعال البسيطة لها نتائج كبيرة على حالتنا النفسية، ومنها تناول الشوكولاتة والحلوى التي تؤثر بشكل إيجابي في مشاعر السعادة، كما تساعد بعض المواد الطبيعية، خاصة الأعشاب على تحسين الحالة المزاجية.