تجنب هذه الأطعمة قبل النوم

ينصح بعض الأطباء بعدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة، خصوصًا بالنسبة لهؤلاء الأشخاص الذين يريدون التخلُّص من الوزن الزائد، ولكن عند الشعور بالجوع يمكن تناول وجبة خفيفة شرط ألا تحتوي على بعض الأطعمة، فالإقلال أو حتى التوقُّف عن أكل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مساء قد يساعد على حرق الدهنيات داخل الجسم بشكل أفضل.

ومَن يتناول الكربوهيدرات يرفع بذلك من نسبة السكر في الدم لينتج الجسم هرمون الأنسولين الذي بدوره يحفِّز تكوين الدهون ويحوْل دون حرقها، حسب موقع «دويتشه فيله».

وتعتمد فكرة الامتناع عن أكل الطعام المحتوي على كربوهيدرات على كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص، إلا أنَّ خبراء التغذية يرون أنَّ الفكرة في حدِّ ذاتها سهلة التطبيق.

وينصح بشكل عام بالإقلال من تناول الحلويات والمشروبات السكرية، فهي تحتوي على نوع من السكر يتمُّ هضمه بسرعة ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل سريع وتحقق الإشباع لمدة قصيرة فقط، وهناك أنواعٌ يطلق عليها «الكربوهيدرات المعقدة» التي تهضم ببطء وتؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم بسرعة معتدلة وتؤدي إلى الوصول إلى حالة من الشبُّع لمدة أطول.

وينصح بتناول بعض من الأطعمة التي تحتوي على مواد سكرية مرة أو مرتين في الأسبوع والتقليل بشكل عام من تناول النشويات، وكذلك بعض أنواع من الفواكه مثل الموز والكيوي والفواكه المجفَّفة التي تحتوي على نسبة عالية من الغلوكوز عوضًا عن السكريات الضارة.