نصائح للمحافظة على صحة المخ

باتت سلامة المخ وحمايته من الأمراض التي تداهمه بمرور الزمن من الأمور المهمة مع انتشار أمراض مثل السكتة الدماغية أو الزهايمر.

ويقدم موقع «دويتشه فيله» بعض النصائح للتمتع بذاكرة أفضل وتركيز قوي:

- الرياضة تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة المخ وخاصة اليوغا والتمارين التأملية لتحسين التركيز والحد من الإجهاد والحفاظ على اللياقة الدماغية.

- مشكلة الإنسان المعاصر تكمن في تواصله المستمر مع الآخرين عبر الهاتف المحمول والإنترنت وانشغاله التام بالقيام بمهام متعددة في وقت واحد؛ مما يرهق الدماغ بشكل مفرط. لذا ينصح بالتركيز على مهمة واحدة فقط لأن ذلك يمنح الدماغ قوة ويجعله ينتج أكثر.

- كما أن التغذية السليمة تؤثر بشكل كبير على القدرة على التفكير، ومن الأفضل أن يتناول المرء في وجبة الفطور أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن كالمكسرات أو البيض المسلوق أو العنب البري الذي يحمي الدماغ من الشيخوخة ويزيد من القدرة على التعلم.

- لا ينبغي الاستهانة بالاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية في المساء، وليست هناك أبحاث علمية تؤكد أن الموسيقى الكلاسيكية تساعد على تحسين التفكير، ولكن الشيء المعروف هو أنها تشجع على الإبداع والتركيز بشكل أفضل.

- بالإضافة إلى ذلك، من الضروري إيجاد اهتمامات جديدة في الرياضة والموسيقى والفن أو الأدب وتعلم لغات جديدة أو حل الكلمات المتقاطعة قبل النوم لتدريب الدماغ، وكذلك الحفظ عن ظهر قلب، على سبيل المثال حفظ القصائد والخواطر والمفردات وأرقام التليفون.

- تشكل القراءة السريعة تحديًا كبيرًا لدماغنا، وعندما نقرأ نصًا بسرعة يمكننا جمع معلوماته ومعالجته بسرعة أيضًا، وباستخدام تقنيات خاصة يمكن تدريب الدماغ على القراءة بسرعة لما لها من منافع.

- أكدت البحوث والدراسات العلمية أن الأشخاص الذين ينامون حوالي أربع ساعات فقط يعانون من مشاكل في التركيز والذاكرة ويصبحون غير قادرين على العمل بكفاءة. والإنسان الذي ينام جيدًا قادر دماغه على استيعاب المعلومات الجديدة وترسيخها بشكل جيد ولمدة أطول.

المزيد من بوابة الوسط