نظام غذائي جديد للحفاظ على الذاكرة

طور باحثون أميركيون بجامعة «Rush» في شيكاغو نظام غذائي جديد من الممكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر، حتى بالنسبة للأشخاص المعرضين للإصابة به أكثر من غيرهم.

ونشر الباحثون نتيجة الدراسة في دورية «الزهايمر والخرف» والتي تصدر عن اتحاد الزهايمر، ويُسمى النظام الغذائي «مايند» ويعد خليط من حمية «داش» وحمية البحر المتوسط، حسب موقع «ميديكال نيوز توداي».

ويتألف النظام الغذائي من 15 نوع من المكونات الغذائية وهم الخضروات الورقية الخضراء، والمكسرات والتوت والفاصوليا والحبوب الكاملة والأسماك والدواجن وزيت الزيتون والنبيذ الأحمر، بينما تعد اللحوم الحمراء والزبد والمارغرين والجبن والحلويات والمقليات من الأطعمة المفترض تقليلها.

وعلى عكس حميتي «داش» و«البحر المتوسط» فإن الفاكهة لا تحمل أهمية كبيرة في هذه الحمية الجديدة «مايند» ولكن التوت فقط هو الأهم في هذه الحمية وخاصة التوت البري والفراولة أيضًا، لأهمية هذا النوع من الفاكهة للمخ حسب دراسات سابقة.

ويخفض هذا النظام الغذائي خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 35 %، هذا المرض الذي يتعايش معه أكثر من 5 ملايين شخص في الولايات المتحدة ومن المتوقع أن يصل الرقم لـ 16 مليون شخص مريض بحلول عام 2050.

كلمات مفتاحية