كيف تهيئ جسمك لتغير الفصول؟

عند تغير الفصول واختلاف درجات الحرارة وتقلبات الجو يشعر الجسم بالتعب والإرهاق وبصعوبات في النوم، وبما أننا مقبلون على فصل الربيع خلال أيام، فتعد هذه الأيام هي الأصعب على الجسم، إذ تحتاج الساعة البيولوجية وقتًا للتأقلم مع طول النهار وارتفاع درجات الحرارة.

فتغيير درجات الحرارة يؤثر على الشرايين وضغط الدم، ولهذا يذكر موقع «دويتشه فيله» الألماني بعض النصائح لمساعدة الجسم في التأقلم السريع على تغير الفصول وهي:

1- الإكثار من الحركة: المشي في ضوء الشمس يساعد في تنظيم إنتاج الهرمونات في الجسم، ولاسيما هرمون السيروتونين الذي يرتبط إفرازه بضوء الشمس.

2- تغيير حرارة الماء أثناء الاستحمام: يساعد تغيير حرارة الماء أثناء الاستحمام بين البارد والساخن، على الاستعداد لفصل الربيع.

3- التغذية الصحية: الاعتماد على الفاكهة والخضراوات والفواكه المجففة تساعد في التخلص من الشحوم التي جمعها الجسم في فصل الشتاء.

4- الفيتامينات: إذا استمر الشعور بالإجهاد وضعف التركيز فيمكن أن تساعد أقراص الفيتامينات والمواد المعدنية في الإسراع من تأقلم الجسم مع التقلبات الجوية.

5- تفادي مسببات الحساسية: تزداد الحساسية الربيعية أو الموسمية بشدة بسبب حبوب اللقاح أو الأتربة في الجو، فضلاً عن زيادة احتمال الإصابة بنزلات البرد نتيجة تغيير الجو، ولهذا لابد من تقوية المناعة وتفادي مسببات الحساسية قدر الإمكان.

المزيد من بوابة الوسط