القهوة تمنع انسداد الشرايين

كشفت دراسة كورية أن تناول القهوة باعتدال يوميًا قد يكون له نتائج إيجابية لتجنب انسداد الشرايين؛ مما يؤدي لصحة القلب من الأمراض.

وتتبع الباحثون حالات 25 ألفًا من الموظفين الإناث والذكور الذين أجريت لهم فحوص طبية دورية في أماكن عملهم، حسب موقع «بي بي سي».

وتوصلوا إلى أن الموظفين الذين يتناولون كميات معتدلة من القهوة، من 3 إلى 5 أكواب في اليوم، أقل عرضة لإظهار العلامات المبكرة للإصابة بأمراض القلب في مسوحاتهم الطبية.

ومن شأن هذا الاستنتاج إعادة فتح باب النقاش حول ما إذا كان تناول القهوة مفيد لصحة القلب.

تأثيرات سلبية
هناك الكثير من اللغط حول تأثيرات القهوة على صحة القلب، فبينما تربط بعض الدراسات استهلاك القهوة ببعض العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب كارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم، ثمة دراسات أخرى تشير إلى أن تناول القهوة قد يوفر بعض الحماية لهذا العضو الحيوي.

ولكن ما من أدلة دامغة تثبت أيًا من الرأيين، وليس من شأن الدراسة الكورية الأخيرة، والتي نشرت نتائجها في نشرة «القلب»، إلا أن تضيف عاملاً آخر إلى الجدل المحتدم.

استخدم الباحثون الكوريون مسوحات طبية لتقييم حالة القلب، وعلى وجه الخصوص كانوا يبحثون عن وجود أي عارض قد يكون قد أصاب الشرايين الإكليلية التي تزود العضلة القلبية.

ويبحث المسح الذي استخدمه الباحثون عن ترسبات صغيرة لمادة الكالسيوم في جدران الشرايين الإكليلية للاستدلال على بدء العملية المرضية.

وتوصل الباحثون إلى أن اولئك الذين يتناولون بضعة أكواب من القهوة يوميًا أقل عرضة لترسب الكالسيوم في شرايينهم من أولئك الذين يتناولون كميات أكبر من القهوة وأولئك الذين لا يتناولونها بالمرة، حسب «بي بي سي».

ومن المعروف أن القهوة تحتوي على منشط الكافيين علاوة على العديد من المركبات الأخرى، ولكن ليس من الواضح إن كانت هذه المواد مفيدة أو مضرة للجسم.

المزيد من بوابة الوسط