Atwasat

كل ما تريد معرفته عن الحصبة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 24 فبراير 2015, 01:45 مساء
WTV_Frequency

بعد انتشار الحصبة في أميركا، انتقلت إلى ألمانيا، لتقتل شابًا عمره 18 عامًا لم ينل تطعيمًا ضد الحصبة، توفي بالفيروس في برلين، مما دفع السلطات الصحية هناك لمضاعفة معدلات التطعيم مع تكثيف حملات التفتيش على الأحوال الصحية للأطفال.

وشهدت العاصمة الألمانية نحو 600 حالة إصابة بالحصبة منذ تفشيها في أكتوبر الماضي، فيما جدَّدت وفاة الشاب جدلاً بشأن جعل التطعيم إجباريًّا. ويحبذ بعض الآباء -ليس في ألمانيا فحسب- عدم تطعيم الأطفال خوفًا من الآثار الجانبية المحتملة، حسب وكالة «رويترز».

وتجاوزت حالات التشخيص بالإصابة بالحصبة 150 شخصًا في أرجاء الولايات المتحدة يرتبط معظمها بتفشٍ تعتقد السلطات أنَّه ظهر عندما زار مسافرٌ دولي مصابٌ بالمرض ديزني لاند في أواخر ديسمبر الماضي.

خطورة الحصبة
والحصبة من الأسباب الرئيسية لوفاة صغار الأطفال، وذلك على الرغم من توافر لقاح مأمون وعالي المردود للوقاية منها، فقد شهد العام 2011 وقوع 158000 حالة وفاة بسبب هذا المرض في جميع أنحاء العالم، وفي العام 1980، أي قبل انتشار التطعيم على نطاق واسع، كان هذا المرض يودي بحياة نحو 2.6 مليون نسمة كل عام، حسب منظَّمة الصحة العالمية.

الحصبة مرضٌ يتسبّب فيه فيروس من فصيلة الفيروسة المخاطانية. وينمو الفيروس في الخلايا التي تغطّي البلعوم الأنفي والرئتين. والحصبة من الأمراض التي تصيب البشر ولا يُعرف لها أي مستودع حيواني.

أعراض المرض
تتمثّل العلامة الأولى للمرض، عادة، في حمى شديدة تبدأ في اليوم العاشر أو الثاني عشر بعد التعرُّض للفيروس وتدوم من يوم إلى سبعة أيام. وقد يُصاب المريض أيضًا، في هذه المرحلة الأولى، بزكام (سيلان الأنف) وسعال واحمرار في العينين ودمعان وبقع صغيرة بيضاء داخل الخّدين. وبعد مضي عدة أيام يُصاب المريض بطفح يظهر عادة في الوجه وأعلى العنق. وخلال ثلاثة أيام تقريبًا ينزل الطفح إلى أسفل الجسم ويطال اليدين والقدمين في نهاية المطاف.

ويدوم الطفح فترة تتراوح بين خمسة وستة أيام، ثم يختفي بعد ذلك. ويحدث ذلك الطفح في غضون فترة تتراوح بين سبعة أيام و18 يومًا عقب التعرُّض للفيروس، ومتوسطها 14 يومًا.
وتؤدي نحو 10% من حالات الحصبة إلى الوفاة لدى الفئات السكانية التي ترتفع فيها معدلات سوء التغذية وتنقص فيها فرص الحصول على الرعاية الصحية.

إنّ الأطفال غير المُطعَّمين هم أكثر الفئات عرضة لخطر الإصابة بالحصبة ومضاعفاتها، بما في ذلك الوفاة. وتكون النساء الحوامل غير المُطَعَّمات عرضة أيضًا لهذا الخطر. ويواجه خطر الإصابة بالعدوى جميع مَن لم يتلق التطعيم اللازم (أو مَن لم يكتسب المناعة اللازمة عن طريق التعرُّض للمرض في صغره).

ومازالت الحصبة شائعة في كثير من البلدان النامية، ولاسيما في بعض المناطق من أفريقيا وشرق المتوسط وآسيا، فذلك المرض يصيب أكثر من 20 مليون نسمة في كل عام، وتحدث الغالبية الكبرى من وفيات الحصبة (أكثر من 95%) في البلدان التي تتسم بانخفاض الدخل القومي الإجمالي للفرد الواحد وهشاشة بنيتها التحتية الصحية.

كيفية العدوى
ينتشر فيروس الحصبة عن طريق السعال أو العطس أو مخالطة شخص موبوء عن كثب، أو مخالطة الإفرازات الصادرة عن أنفه أو حلقه بشكل مباشر.

ويظل الفيروس نشطًا ومعديًّا في الهواء أو على المساحات الموبوءة طوال فترة قد تبلغ ساعتين من الزمن. ويمكن أنْ ينقل الشخص الموبوء الفيروس إلى شخص آخر خلال فترة تتراوح بين اليوم الرابع الذي يسبق ظهور الطفح عليه واليوم الرابع الذي يلي ذلك.

ويمكن أنْ تؤدي فاشيات الحصبة إلى وقوع أوبئة تتسبَّب في حدوث كثير من الوفيات، ولاسيما في صفوف صغار الأطفال ممَّن يعانون سوء التغذية. وفي البلدان التي تم فيها التخلُّص من الحصبة على نطاق واسع لا تزال حالات ذلك المرض الوافدة من بلدان أخرى تشكّل مصدرًا مهمًّا للعدوى.

ولا يوجد دواء محدَّد مضاد للفيروسات لعلاج فيروس الحصبة.

وتهدف منظَّمة الصحة العالمية القضاء على الحصبة من خلال خطة لمكافحة الحصبة والحصبة الألمانية والقضاء عليهما في العامين 2015 و2020.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم