Atwasat

نصائح لتشجيع طفلك على تناول طعام الفطور

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 29 يناير 2015, 01:15 مساء
WTV_Frequency

«لا أرغب بتناول الفطور» هذه جملة معتادة يسمعها أولياء الأمور كل صباح من أطفالهم، ويبذل الآباء والأمهات جهدًا كبيرًا لإقناع صغارهم بضرورة تناول طعام الإفطار كل صباح.

موقع «دويتشه فيله» الألماني يقدِّم نصائح تساعد في فتح شهية طفلك لطعام الإفطار:

1- معرفة ميول الأطفال نحو الطعام:
ميول وعادات الأكل موجودة أيضًا لدى الصغار، ويجب أنْ يتعرف الآباء والأمهات عليها عن طريق مراقبة الطفل لتحديد الوقت الذي يشعر فيه بالجوع، فبعض الأطفال يحتاجون إلى وقت طويل بعد الاستيقاظ من النوم، للشعور باليقظة التامة وبعدها يبدأ شعورهم بالجوع. فإذا كان طفلك لا يشعر بالجوع قبل الساعة التاسعة فوفر طاقتك ولا تحاول إقناعه بتناول الطعام قبل ذلك.

2- الابتعاد عن العبارات التقليدية
ينصح الخبراء بالابتعاد عن العبارات التقليدية، إذ ثبت أنَّها لا تجدي مع الأطفال، ويمكن توفير الوقت والمجهود على الأم بأنْ تضع الطعام بالقرب من طفلها على المائدة ثم تنشغل بشيء آخر دون أنْ تعلق على ما يأكله الطفل، الذي ربما يدفعه الملل لتجربة هذا الطبق أو ذاك.

3- اترك طفلك يعد فطوره بنفسه
شعور الفخر الذي انتابك أول مرة تعد فيها طعامك ينتاب طفلك أيضًا عند تركه مساعدتك في إعداد الفطور أو إعداد فطور بسيط بنفسه، فهذا الشعور بالحماسة يدفعه لتناول الطعام بشهية أكبر.

4- حرية الاختيار:
يشعر الطفل دائمًا بأنَّ هناك مَن يخطط له كل شيء، لذا فهو بحاجة دائمة للشعور بالاستقلال، وهو أمرٌ يمكنك تحقيقه بجعله يختار بين ساندوتش الجبن الأبيض أو البيض وتقديم شرائح التفاح والبرتقال وسؤاله أيهما يختار.

5- اصطحابه للتسوق:
من المهم أنْ يشعر طفلك بأنَّ رأيه مهمٌّ أثناء التسوق، وهنا يمكنك أيضًا استشارته في الأشياء التي يحب تناولها على الإفطار خلال الأيام المقبلة، وإذا كان من الصعب عليك اصطحاب طفلك للتسوق فمن الممكن تركه يكتب أو حتى يرسم الأشياء التي يرغب في شرائها من المتجر.

6- احترام وقت الإفطار:
من الأفضل أنْ يجتمع أفراد الأسرة وقت الإفطار كنوع من احترام وقت هذه الوجبة وتقدير أهميتها، كما أنَّ الحوارات التي تدور على مائدة الإفطار تكون ممتعة للأطفال وتجعلهم أكثر ارتباطًا بهذا التجمع العائلي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف التوحدي
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف ...
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم