Atwasat

4 أخطاء قد توقعك في براثن السمنة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 28 يناير 2015, 01:17 مساء
WTV_Frequency

يعد إعداد الوجبات في المنزل خيارًا ذكيًّا للاستغناء عن تناول الأطعمة السريعة غير الصحية خارج المنزل، ولكن دراسة حديثة كشفت أنَّ النساء في منتصف العمر اللائي يقضين وقتًا طويلاً في الطهو بالمنزل، قد يعانين متلازمة التمثيل الغذائي والتعرُّض للسمنة.

والسبب في ذلك على سبيل المثال، إذا تضمَّنت وجبات العشاء أطباقًا مثل اللازانيا أو رغيف اللحم، بدلاً من الخضراوات أو السلطة، فإنَّ ذلك يعرِّض للسمنة بشكل أكبر، خاصة أنَّ الدراسة وجدت أنَّ السيدات اللاتي يطهين بالمنزل يميلن إلى إعداد المخبوزات، وبالتالي يتناولن سكريات مثل الكوكيز وكيك البراونيز، حسب موقع مجلة «تايم» الأميركية.

وذكر الموقع أربعة أخطاء شائعة تقوم بها النساء عند طهو وجبات منزلية قد توقعهن في براثن السمنة:

1- تناول الطعام أثناء الطهي:
كانت نتائج الدراسة صادمة عند اكتشاف أنَّ السيدات محل الدراسة يأكلن أثناء الطهو بما يكفي لزيادة أوزانهن بمقدار مقاسيْن زيادة من الوزن المطلوب.

ولهذا ينصح إذا كنتِ جائعة عند البدء في إعداد وجبة العشاء، فمن الأفضل تناول الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية مثل الفلفل والخيار.

2- الكربوهيدرات الزائدة:
ينصح خبراء التغذية بضرورة التخلي عن الخبز الأبيض والمعكرونة، في مقابل تناول النشويات الصحية مثل الكينوا والأرز والعدس. ويعد هذا صحيحًا تمامًا، ولكن البروتينات الموجودة في هذه الأطعمة الصحية من الممكن أنْ تمنع فقدان الوزن، أو تؤدي إلى زيادة الوزن عند تناول كميات كبيرة منها.

ولهذا ينصح بجعل الخضراوات هي أساس الوجبات الغذائية، بينما النشويات حتى وإن كانت صحية يجب اعتبارها أطباقًا جانبية.

3- إضافة الجبن للوصفات:
يكثر استخدام الجبن في عدد من الوصفات لإعداد الوجبات المنزلية، ونتيجة لذلك فإنَّ إضافة جبن الشيدر للطعام قد يزيد الوزن بشكل كبير، فقطعة من الجبن الشيدر تحتوي على أربع مرات من السعرات الحرارية وتسع مرات من الدهون التي يحتويها صدر دجاجة دون جلد، وينصح بالتخلي عن الجبن أثناء إعداد الوصفات، واستبدالها بالبهارات لإضافة طعم لذيذ إلى الوجبات.

4- تناول الحلوى بعد وجبة العشاء:
يشعر كثيرٌ من الأشخاص بحاجة إلى تناول قطعة واحدة من الحلوى بعد وجبة العشاء، ولكن الرغبة في تناول قطعة واحدة من الكوكيز من الممكن أن تؤدي بسهولة إلى تناول ثلاث قطع، والاعتياد على تناول الحلوى بعد وجبة العشاء من الممكن أن يشكِّل نمطًا للحياة من الصعب أن يتخلى الشخص عنه.

وتغذي العواطف الرغبة في تناول الحلويات في كثير من الأحيان، مثل الحاجة للمكافأة أو الراحة. وفي هذه الحالة يجب التركيز على المشاعر، وليس الطعام، للتخلي عن هذه العادة، لهذا يجب إيجاد طرق أخرى لتلبية الاحتياجات العاطفية، مثل تعزيز الرغبة في خفض الوزن، فعند تناول عشاء صحي والاستيقاظ اليوم التالي لتجد ملابسك تناسبك تمامًا قد تكون مكافأة جيدة لك تساعدك على التخلي عن عادة تناول الحلويات بعد العشاء.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم