دراسة: الأذكياء أقل عرضة للإصابة بالانفصام

قد يكون الناس ذوو الذكاء العالي أقل عرضة للإصابة بمرض انفصام الشخصية، وفقًا لدراسة جديدة نشرت في المجلة الأميركية للطب النفسي.

ويفترض كبير الباحثين بجامعة «فيرجينيا كومنولث» الدكتور كينيث كيندلر أن النتائج التي توصلوا إليها تتحدى الدراسات السابقة التي تشير إلى أن الأذكياء أكثر عرضة للاختلال العقلي.

الفصام هو اضطراب في المخ يصيب نحو 2.4 مليون من البالغين في الولايات المتحدة، وعادة ما تبدأ الإصابة بحالات الفصام في مرحلة المراهقة المبكرة.

وذكر موقع «ميديكال نيوز توداي» أن الأسباب الحقيقية للفصام غير واضحة، ونسبة الإصابة به حوالي 1٪، 10% منهم يصابون به وراثيًا.

في هذه الدراسة حاول الباحثون تقييم الارتباط بين الذكاء ومخاطر الإصابة بمرض انفصام الشخصية خاصة بين الذين لديهم استعداد وراثي للاضطراب العقلي.

وكشفت نتائج تحليل بيانات الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون انخفاض معدل الذكاء كانوا أكثر عرضة لتطوير مرض انفصام الشخصية من أولئك الذين لديهم معدل ذكاء مرتفع، وكانت هذه العلاقة أقوى بين المشاركين الذين لديهم تاريخ عائلي من هذا الاضطراب.

ويضيف الباحثون أن خطر الإصابة بالفصام المرتبطة بانخفاض معدل الذكاء قد يتأثر بعوامل أخرى، مثل تعاطي المخدرات في وقت مبكر أو الصدمة أثناء مرحلة الطفولة.

المزيد من بوابة الوسط