Atwasat

علماء يطورون بديلاً للمضادات الحيوية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 08 نوفمبر 2014, 02:44 مساء
WTV_Frequency

كشفت مجلة «تايم» الأميركية اليوم السبت تطوير العلماء أول دواء من نوعه خالٍ من المضادات الحيوية لمعالجة الالتهابات البكتيرية، في تطور كبير في مكافحة مقاومة الأدوية.

وأوضحت المجلة - في تقرير نشرته في نسختها الإلكترونية اليوم السبت - أنَّ تجربة صغيرة على مريض أظهرت أنَّها كانت فعالة في القضاء على بكتيريا «إم آر إس إيه» وهي مقاومة لأغلب المضادات الحيوية.

وأشارت إلى أنَّ الدواء متوافرٌ ككريم لالتهابات الجلد وأنَّ الباحثين يأملون بتصنيع حبة منه أو إنتاجه في صورة حقن في السنوات الخمس المقبلة.

وقالت المجلة الأميركية إنَّ المضادات الحيوية واحد من أكثر الأدوية أهمية منذ اختراع البنسلين قبل نحو 90 عامًا، ولكن مُنظَّمة الصحة العالمية حذَّرت مرارًا من خطر مقاومة مضادات الميكروبات، قائلة: «إنَّ عصر ما بعد المضادات الحيوية -التي من الممكن أن تقتل فيه الالتهابات الشائعة والإصابات الطفيفة- يمثل مسألة حقيقية جدًّا في القرن الـ21».

ولكن العلماء يقولون إنَّ هذه التكنولوجيا الجديدة أقل عُـرضة للمقاومة من المضادات الحيوية لأنَّ العلاج يهاجم الالتهابات بطريقة مختلفة تمامًا، ويستخدم العلاج إنزيمات تسمى «إندوليسينس» وهي فيروسات تخلق بشكل طبيعي تهاجم أنواعًا محددة من البكتيريا وتترك الميكروبات النافعة على حدة.

وقال مارك أوفرهوس، الرئيس التنفيذي للشركة الهولندية للتكنولوجيا الحيوية «ميكريوس» التي تقود البحوث: «إنَّ تطوير دواء جديد سجل عهدًا جديدًا في مكافحة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية».. مضيفًا أنَّ الملايين من الناس ستستفيد من هذا الدواء.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أحد مشتقات الكيتامين قد يحدّ من احتمال تعرّض الأمهات لاكتئاب ما بعد الولادة
أحد مشتقات الكيتامين قد يحدّ من احتمال تعرّض الأمهات لاكتئاب ما ...
الأمراض المنتقلة من الحيوانات إلى الإنسان أخطر التهديدات الصحية المقبلة
الأمراض المنتقلة من الحيوانات إلى الإنسان أخطر التهديدات الصحية ...
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم