Atwasat

نظف أسنانك للوقاية من الأمراض

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 27 أكتوبر 2014, 11:50 صباحا
WTV_Frequency

قد تعتقد أنَّ المرض الوحيد الذي قد يصيبك بسبب عدم الاهتمام بصحة ونظافة أسنانك هو تسوسها أو سقوطها إلا أنَّ سلسلة من الدراسات ربطت بين الأسنان غير الصحية والعديد من الأمراض منها القلب أو الزهايمر حسب دراسات نشرها موقع «ميديكال نيوز توداي».

الزهايمر
ربط علماء من جامعة نيويورك في العام 2010 بين التهاب اللثة ومرض الزهايمر، وذلك بعد متابعة للمعلومات استمرت 20 عامًا.

وعلى الرغم من صغر عدد المشاركين في الدراسة، الذي بلغ 20 شخصًا فقط، فإنَّ الدراسة تابعت الحالة الطبية والنفسية وصحة الفم لرجال ونساء دنمركيين. انتهت الدراسة العام 1984 عندما تخطى عمر المشاركين جميعهم السبعين عامًا.

ووجد العلماء رابطًا قويًّا بين أمراض اللثة في عمر السبعين وانخفاض درجات الوظائف المعرفية وذلك بمقارنة الحالة المعرفية للأشخاص في أعمار 50 و70 عامًا.

كما زادت احتمالية هبوط تقييم الحالة المعرفية للمشاركين بتسع مرات في حالة إصابتهم بالتهاب اللثة.

استفادت دراسة تالية من هذه الدراسة، حيث قارنت عينات من المخ من عشرة مرضى بالزهايمر وعشرة آخرdن. ووجدت آثارًا لبكتيريا Porphyromonas اللثوية في عينات المصابين بالزهايمر.

وتم استكمال الدراسة الأولى في العام 2014 على فئران وثبت قدرة بكتيريا الفم على الوصول إلى المخ، إما عبر تسلق الأعصاب الواصلة إلى المخ من جذور الأسنان أو الدورة الدموية وذلك في حالة حدوث نزيف.

أمراض القلب
ربما كانت تلك أقوى الروابط بين صحة الفم والأمراض. حيث وجد العلماء بجامعة بريستول في بريطانيا والجامعة الملكية أنَّ مَن تنزف لثاهم بسبب عدم الاهتمام بنظافة الأسنان يعرِّضون أنفسهم للإصابة بأمراض القلب.

وأرجع العلماء ذلك إلى تسبب نزيف الأسنان المتكرر وتسرب البكتيريا إلى مجرى الدم والتصاقها بالصفائح الدموية وتتسبب في تكون الجلطات لتقطع مجرى الدم إلى القلب وتتسبب في أزمة قلبية.

ويوجد حوالي 700 نوع مختلف من البكتيريا في فم الإنسان. وعلى الرغم من أنَّ هذه النتائج تحتاج إلى المزيد من الإثبات، فإنَّ الاهتمام الجيد بصحة الفم يمكنه بالفعل الحماية من كثير من الأمراض.

سرطان البنكرياس
فريق بحثي من جامعة هافارد للصحة العامة أول مَن أشار إلى وجود دليل على العلاقة بين أمراض اللثة وسرطان البنكرياس في العام 2007.

ربطت الدراسة بين نوع التهاب اللثة الذي يؤثر في النسيج الذي يدعم الأسنان ويتسبب في فقدان العظام حول قاعدة السن، وعلى الرغم من أنَّه لم يتم ربط التهاب النسيج المحيط بالأسنان بالإصابة بالسرطان فإنَّ هذا الالتهاب قد يقود للمرحلة الأخرى.

وبجمع المعلومات قال العلماء إنَّ الرجال ممَن لهم تاريخٌ مع أمراض اللثة زادت خطورة إصابتهم بسرطان البنكرياس بنسبة 64% مقارنة برجال لم يصابوا بأي من أمراض اللثة.

وتزعم الدراسة أنَّ السرطان يتسبب عبر تفاعل مركبات سرطانية وُجدت بأفواه مَن عانوا أمراض اللثة مع سوائل الهضم بالمعدة بطريقة توفِّر مناخًا للإصابة بسرطان البنكرياس. ولم تجد الدراسة رابطًا بين أمراض الفم الأخرى والإصابة بالسرطان.

إلا أنَّ دراسة تالية بالعام 2012 لم تستطع أنْ تثبت العلاقة بين نوع الالتهاب الذي حددته الدراسة السابقة والإصابة بسرطان البنكرياس.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السابع عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السابع عشر من رمضان
حالتا وفاة جديدتان في اليابان قد تكونان مرتبطتين بفضيحة المكمّلات الغذائية
حالتا وفاة جديدتان في اليابان قد تكونان مرتبطتين بفضيحة المكمّلات...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم