Atwasat

الليمون الساخن لمعالجة نزلات البرد

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 10 يناير 2022, 10:10 صباحا
WTV_Frequency

يلجأ البعض حين يصاب بالزكام إلى الأدوية للسيطرة على الأعراض، لكن جميع الأدوية تقريبًا لها أيضًا آثار جانبية غير مرغوب فيها.

وينصح عادة بالعلاجات المنزلية البسيطة، لكن ليس كل هذه العلاجات تعمل بكفاءة ضد المرض عندما يكون حادًا؛ إذ أنها تعمل بشكل وقائي، وفق «دويتشه فيله».

ونقل موقع «هايل براكسيس» الألماني المهتم بالصحة عن المركز الألماني الاتحادي للتغذية: «يوصى غالبًا بالليمون الساخن كعلاج منزلي لنزلات البرد» ولكن لماذا هذا الشراب صحي جدًا؟

الليمون الساخن هو عصير ليمون في كوب ماء ساخن مُحلى بقليل من العسل. يوفر المشروب فيتامين سي ومواد مضادة للالتهابات والجراثيم، ولكن التأثير الإيجابي لفيتامين سي أقل فائدة في حالة الإصابة بنزلة برد، بل له تأثير وقائي أكثر من خلال دعم جهاز المناعة.

فيتامين «سي»
مع ذلك، فإن فيتامين «سي» شديد الحساسية للحرارة، لذلك، يجب تعبئة عصير الليمون بالماء البارد حتى يتم الاحتفاظ بمزيد من فيتامين سي. ثم يسخن المشروب إلى درجة حرارة الشرب، أي يكون ماء فاترًا وليس ساخنًا. يجب أيضًا عدم تسخين العسل لأكثر من 40 درجة مئوية حتى يتم الاحتفاظ بمكوناته.

عندما تصاب بنزلة برد، من المهم أن يحصل جسمك على قسط كبير من الراحة حتى يتمكن جهاز المناعة من التركيز بشكل كامل على مكافحة الفيروسات. لذلك من الأفضل البقاء في السرير لبضعة أيام.

إضافة إلى الراحة، يحتاج الجسم إلى الكثير من السوائل في حالة الإصابة بعدوى الأنفلونزا. بالنسبة لشخص بالغ يتمتع بصحة جيدة، فهذا يعني حوالي 2 إلى 2.5 لتر في اليوم.

من الأفضل شرب ماء صافٍ (غير بارد) أو شاي أعشاب أو عصير فواكه خفيف، كما توصي شركة التأمين الصحي الألمانية «ت.ك» في مجلتها الدورية، نقلا عن موقع «هايل براكسيس».

والسوائل ضرورية للحفاظ على الأغشية المخاطية رطبة ولحماية الجسم من الجفاف.

العلاجات المنزلية لأعراض البرد
يقول بعض الناس إن نزلة البرد تستمر سبعة أيام مع العلاج أو حتى من دونه، لكن وجد الكثيرون أن بعض العلاجات لا تخفف الأعراض الفردية فحسب، بل تقصر أيضًا من مدة الأعراض، وعلى سبيل المثال، تعتبر حمامات البخار والاستنشاق من العلاجات المنزلية الفعالة ضد نزلات البرد.

ويمكن للشطف أيضًا أن يخفف من انسداد الأنف.

ويمكن أن يساعد الشاي الممزوج بالزعتر والمريمية واليانسون على منع السعال.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف التوحدي
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف ...
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم