Atwasat

10 نصائح للتغلب على الشعور بالتعب والإرهاق

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 09 سبتمبر 2014, 02:07 مساء
WTV_Frequency

كيف تستفيد من طاقتك وتجددها قبل أن تنفد وتدخل في دورة الإجهاد والتعب؟ إليك عشر نصائح تساعدك على استعادة النشاط، وتحفظ لجسمك وذهنك الحيوية والتركيز:

النظام الغذائي:
يؤثر الطعام الذي تأكله على الطريقة التي يشعر بها جسمك، النظام الغذائي المتوازن والذي يتضمن التنوع وتناول الوجبات في موعدها بانتظام، وعدم تخطي وجبة الإفطار سيحافظ على توازن مستويات السكر في الجسم وتجنب الشعور بالتعب، تأكد من حصولك على ما يكفي من الكربوهيدرات، وفي الوقت نفسه تجنب الزيادة تفاديًا لزيادة الوزن.

لا للكافيين في المساء:
من المناسب تناول مشروبات الكافيين خلال النهار لأنها تعطي دفعة من الطاقة، لكن بحلول المساء يمكنك الاستغناء عن الكافيين الذي يوجد في الشاي والقهوة والشوكولا ومشروبات الكولا، لأن تناوله في المساء سيضيف إلى التعب والإجهاد الذي تشعر به في اليوم التالي.

تجنب التوتر:
الإجهاد والتوتر أكثر أسباب الشعور بالتعب شيوعًا، هناك عدة طرق لمعالجة موضوع التوتر والإجهاد مثل الحصول على أوقات راحة من العمل والتدليك وأخذ حمّام ساخن والاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

النوم:
السهر إلى منتصف الليل لمشاهد فيلم ممتع لن يحميك من الشعور بالتعب في اليوم التالي، عليك أيضًا تحسين بيئة النوم إلى جانب الحصول على قدر كافٍ منه، تأكد من إظلام غرفة النوم جيدًا، والتمدد على سرير مريح.

البطء:
يشعر كثير من الناس أن ساعات النهار لا تكفي لأداء كل الأعمال التي يريدون القيام بها، وليس هناك متسع للقاء الأصدقاء والعائلة، امنح لنفسك وقتًا للاسترخاء، والتواصل الاجتماعي الذي يجدد الحيوية، وقلل من قائمة المهام اليومية التي عليك إنجازها.

النشاط البدني:
من أفضل وسائل زيادة الطاقة، والتخلص من التعب ممارسة الرياضة والحركة، يعتبر المشي أسهل طرق الرياضة، أدخل النشاط البدني تدريجيًا في روتينك اليومي، ابدأ بدقائق قليلة، وواظب عليها يوميًا، ثم قم بزيادة الوقت اليومي تدريجيًا.

شرب الماء:
لمنع التعب اشرب كمية كافية من الماء يوميًا، تشكل المياه 80% من الدماغ، ويؤثر نقصها سلبًا على الأداء الذهني والعصبي، أفضل طريقة للحفاظ على رطوبة الجسم طوال اليوم أن تصطحب معك زجاجة مياه.

تجنب الكحول:
يعتقد البعض أن الكحول يمكن أن يسبب الاسترخاء، لكن الحقيقة أنه يزيد الشعور بالتعب والإجهاد على المدى القصير والطويل، كما يؤثر الكحول سلبًا على أنماط النوم، ويجعلك تستيقظ في منتصف الليل.

العلاجات البديلة:
من أهم العلاجات البديلة التي تساعد على التخلص من التوتر والإجهاد الوخز بالإبر، واليوغا، والتدليك (المساج)، إلى جانب تقنيات التأمل، تساعدك هذه العلاجات على تجديد النشاط واستعادة الحيوية.

الهواء الطلق:
يساعد تنفُّس الهواء الطلق على الاسترخاء، انتهز الفرصة كلما واتتك واخرج إلى الساحات المفتوحة، وتنفس جيدًا بعمق عندما تتاح لك الفرصة، سيساعدك ذلك على استعادة التركيز والنشاط.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم