دراسة ليبية تؤكد فعالية لقاح «سبوتنيك في» المضاد لـ«كورونا»

صندوق لقاح «سبوتنيك في» المضاد لفيروس كورونا في موسكو. (أرشيفية: رويترز)

أكدت دراسة أعدتها الكوادر المتخصصة بمركز الرقابة على الأغذية والأدوية فعالية لقاح كورونا نوع «سبوتنيك في»، دون تعرض متلقيه لأي مضاعفات، وذلك بعدما أُجريت على فئران تجارب من حيث زيادة الوزن وطبيعة معدل الإنجاب وعدم وجود مضاعفات عليها، بحسب ما أعلنه المركز عبر صفحته على «فيسبوك»، اليوم الخميس.

وقال مركز الرقابة على الأغذية والأدوية إن الدراسة أُجريت بسواعد الكوادر المختصة من إدارة الرقابة الدوائية بالمركز برئاسة مدير الإدارة إمحمد القلال رفقة رئيس قسم ضبط الجودة الدكتور عبدالمنعم قباصة ومن إدارة الصيدلة الدكتور عبدالفتاح قاباج.

وأوضح المركز أن الفريق الوطني تمكَّن من إجراء دراسة على فئران تجارب باختبار تحليل السميّة بعد حقنها بلقاح «سبوتنيك في» ووضعها تحت القراءة والدراسة، مبينًا أن «النتائج أثبتت بعد مرور 15 يومًا، أن الفئران بصحة جيدة خالية من أي مضاعفات في حركتها وأن أداءها طبيعي وزيادة وزنها إلى 15 غرامًا من 6 غرامات، وهذا ما يتبث فاعلية اللقاح دون تعرض متلقيه لأي مضاعفات تذكر».

وأشار مركز الرقابة على الأغذية والأدوية إلى أن الدرسة لفتت اهتمام المجلة الأميركية للعلوم التي قامت بنشر الدراسة على موقعها، موضحة تفاصيل النتائج المعلنة وكاشفة الستار عن هذه المعلومات بنشرها وتأكيدها.

المزيد من بوابة الوسط