Atwasat

أطباء الجلدية يحذرون من مساحيق التجميل

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 28 أغسطس 2014, 03:03 مساء
WTV_Frequency

يطالب كثير من أطباء الجلدية أولياء الأمور بضرورة حث أبنائهم على عدم الإفراط في استخدام مساحيق التجميل، خاصة بين الشابات اللائي يعانين البثور وحب الشباب لما تسببه هذه المساحيق من مشاكل في الجلد قد يمتد تأثيرها سنوات طويلة.

وتشير الأبحاث إلى أن فتيات لا تتجاوز أعمارهن12 عامًا يخشين مغادرة منازلهن دون وضع المكياج الكامل وهو ما يلقي المزيد والمزيد من الأعباء على مسام بشرتهن.

فقد أظهر استطلاع مستقل أجرته شركة «وان بول» One Poll لأبحاث التسويق أن واحدة من بين كل خمس فتيات تتراوح أعمارهن ما بين 12 إلى 17 عامًا يخفين عيوب بشرتهن من خلال وضع كميات هائلة من المكياج المضر ببشرتهن، مما يضاعف من مشكلاتهن الجلدية.

تأثير سلبي على الجلد
وأضاف الاستطلاع أن هناك عددًا كبيرًا يثير القلق من الفتيات الصغيرات يضع المكياج الكامل مرة واحدة على الأقل في اليوم، فضلاً عن أن 46% منهن يعدن إضافة المزيد من اللمسات والرتوش في منتصف النهار مرة أخرى وهو ما يعنى المزيد من مساحيق التجميل على وجوههن.

كما يحذر خبراء العناية بالبشرة أن وضع كثير من مساحيق التجميل والمكياج في سن مبكرة ليس فقط من شأنه تفاقم المشاكل الجلدية الفورية، بل يمكن أن يكون له أضرار وتأثير صحي سلبي على الجلد على المدى الطويل، وهي الحالة التي قد تزعزع من الثقة بالنفس بين هؤلاء الفتيات.

يأتي ذلك في الوقت الذي وجدت فيه الدراسة أن 40% من الفتيات الصغيرات ينسين إزالة المكياج، بينما تعترف 36% منهن بأنهن في كثير من الأحيان يتركنه بسبب شعورهن بأنهن «متعبات مرهقات جدًا» لإزالته.

وقالت خبيرة العناية بالبشرة كارولين فريزر: «إن منتجات العناية بالبشرة مثل غسول الوجه والمطهر يساعدان على ضمان جلد نظيف، ومنع تراكم البكتيريا المسببة للبقع، في حين تعد الكريمات المرطبة هي المفتاح الأمثل لضمان جلد رطب، لاحتوائها في أغلب الأمر على مادة SPF لحماية ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة».

وعلى جانب آخر يعترف أيضًا كثير من الأمهات أن بناتهن يشعرن بعدم الأمان والقلق بشأن قضايا تتعلق بجلدهن، في الوقت الذي تستمع نحو 70% منهن لشكواهن المنتظمة في هذا الصدد في محاولة للتخفيف عنهن.

وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أنه في حين أن صحة الجلد تشكل أهمية قصوى للفتيات في مختلف الأعمار، إلا أن خوفهن من عيوب الجلد تدخلهن في دائرة مغلقة ما بين الإفراط في استخدم المكياج ومساحيق التجميل وبين الاعتدال هربًا من المزيد من المشكلات الصحية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف التوحدي
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف ...
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم