Atwasat

فوائد تناول اللوز يوميا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 12 فبراير 2021, 12:15 مساء
WTV_Frequency

أظهرت دراسات حديثة أن تناول 40 غراما من اللوز يوميا يخفض مستوى الكوليسترول الضار، ويساعد على جعل مستوى ضغط الدم طبيعيا، ويساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء، فضلا عن مزيد من الفوائد الأخرى.

وأوضحت الدكتورة سينتيا ساس، أخصائية التغذية الأميركية، أن اللوز غني بمضادات الأكسدة والمواد المغذية. فمثلا تحتوي 23 حبة من اللوز على دهون مفيدة للقلب، وستة غرامات من البروتين النباتي وأربعة غرامات من الألياف الغذائية (13% من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم)، ونصف كمية فيتامين «Е» وفيتامين «B» وعناصر الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم اليومية. مع العلم أن فيتامين «Е» في هذه الحالة يعمل كمضاد للأكسدة، ويحمي الخلايا من التلف (السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة والأمراض)، كما يدعم منظومة المناعة ويقلل الالتهابات ويساعد على توسيع الأوعية الدموية ما يحسن تدفق الدم.

وأما المغنيسيوم فضروري ومهم لصحة الدماغ والعظام والمزاج والنوم وتنظيم مستوى السكر في الدم ومستوى ضغط الدم، وفق «روسيا اليوم».

غذاء للبكتيريا 
تشير الخبيرة إلى أن العلماء اكتشفوا أن اللوز يعمل كغذاء للبكتيريا المفيدة في الأمعاء، فعلى سبيل المثال، خضعت مجموعة من الطلاب لتجربة العام 2019 تضمنت تناول اللوز يوميا لمدة ثمانية أسابيع. وبعد انقضاء الفترة، لاحظ الباحثون حصول تغيرات في تركيب نبيت الأمعاء. فمثلا ازدادت عندهم أعداد البكتيريا المؤثرة في الوزن والأنسولين وتنظيم الكوليسترول.

وتضيف: «وأثبتت فائدة اللوز في تخفيض مؤشر كتلة الجسم وتخفيض محيط الخصر. وأن الدهون الصحية والبروتينات النباتية الموجودة في اللوز، تساعد على الشعور بالشبع وتأخير الشعور بالجوع».

إضافة إلى هذا، أظهرت الدراسات الحديثة، أن اللوز يحتوي على سعرات حرارية أقل بنسبة 20% من المذكور في الملصقات، حيث لا تمتص جميع السعرات الحرارية من الأمعاء إلى الدم.

شيخوخة الجلد
اتضح أن اللوز يساعد على مكافحة شيخوخة الجلد، إذ أظهرت دراسة، تضمنت تقسيم النساء السليمات بعد سن اليأس المشتركات فيها، إلى مجموعتين. تناولت نساء المجموعة الأولى 20% من كمية السعرات الحرارية اليومية على شكل لوز لمدة 16 أسبوعا. وأما المجموعة الثانية فقد استمرت على النظام الغذائي المعتاد. وأظهرت نتائج هذه الدراسة، أن التجاعيد قلت عند نساء المجموعة الأولى مقارنة بنساء المجموعة الثانية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: جائحة «كوفيد-19» تسببت في خفض متوسط أعمار البشر
دراسة: جائحة «كوفيد-19» تسببت في خفض متوسط أعمار البشر
الانتهاء من تركيب جهاز (X-Ray) بمركز المنشية الصحي - سبها
الانتهاء من تركيب جهاز (X-Ray) بمركز المنشية الصحي - سبها
وفيات الأطفال في أدنى مستوياتها لكن التقدم بطيء و«غير مستقر» (اليونيسف)
وفيات الأطفال في أدنى مستوياتها لكن التقدم بطيء و«غير مستقر» ...
اضطرابات الجهاز العصبي السبب العالمي الرئيسي للمشكلات الصحية
اضطرابات الجهاز العصبي السبب العالمي الرئيسي للمشكلات الصحية
البرنامج الغذائي لمرضى السكري في رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري في رمضان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم