Atwasat

حقائق مهمة عن جدوى ارتداء القفازات للوقاية من «كورونا»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 03 أكتوبر 2020, 02:23 مساء
WTV_Frequency


كشفت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أن ارتداء القفازات خارج مؤسسات الرعاية الصحية، على سبيل المثال، عند استخدام عربة التسوق أو استخدام ماكينة الصراف الآلي، لن يحميك بالضرورة من الإصابة بـ«كوفيد-19»، وقد يؤدي إلى انتشار الجراثيم.

وبدلًا عن ذلك، يوصي الخبراء بغسل اليدين بانتظام واستخدام معقم لليدين، يحتوي على 60% كحول على الأقل، حسب «مترو».

وتضيف المراكز الأوروبية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (ECDC):«لا توجد حاليًا أدلة كافية للتوصية بالاستخدام المنتظم للقفازات كإجراء وقائي في سياق كوفيد-19 للناس في معظم المهن»، وفق «روسيا اليوم».

وتابعت: «النفايات الناتجة عن القفازات التي تستخدم لمرة واحدة لا ينبغي تجاهلها، فبالنظر إلى عدد المرات التي يغير فيها اختصاصيو الرعاية الصحية ملابسهم في العمل، وبالتالي عدد المرات التي يحتاجون فيها إلى تغيير القفازات، فإننا سنلقي الكثير من القفازات».

وقالت الدكتورة بيربيتوا إيميغي، المحاضرة في علم الأحياء البشرية والعلوم البيولوجية في جامعة ليفربول هوب، إنه يمكن للقفازات أن تخلق«شعورًا زائفًا بالحماية» ما قد يسبب ضررًا أكثر مما ينفع.

طالع: الكمامات والقفازات المرمية في الشوارع خطر يهدد الشرق الأوسط

كما أوضحت الدكتورة إيميغي، وهي أيضًا أخصائية في الصحة العامة وتطوير اللقاحات:«نعلم أن الفيروسات والأمراض الأخرى تنتشر من يد شخص إلى آخر عن طريق اللمس، حيث يمكن أن يكون من خلال مصافحة الأيدي الملوثة أو عن طريق لمس الأيدي الملوثة أو ترك الجراثيم على الأسطح. لذا فإن ارتداء القفازات أثناء التنقل قد يبدو أمرًا معقولا، إلا أن الأمر ليس بهذه البساطة .. في رأيي، يمكن أن يمنح الناس في الواقع إحساسًا زائفًا بالحماية من كوفيد-19 وهو شعور قد يكون خطيرًا للغاية».

وتابعت:«عليك أن تتذكر أنك ستنشر الجراثيم بيدك مرتديًّا القفاز بنفس فعالية يدك العارية. لقد رأيت هذا يحدث مرات لا تحصى. في بيئة معملية، قد يرتدي الطالب قفازات لحماية نفسه من الجراثيم، ولكن في نفس الوقت يستخدم قفازًا لحمل هاتفه أو قلمه. وعندما يخلعون القفازات، يحملون بأيديهم النظيفة هواتفهم الملوثة ويبدأ نقل الجراثيم بشكل جدي».

وأوضحت: «الأمر نفسه ينطبق على أفراد المجتمع الذين قد يرتدون القفازات لحمل مفاتيح السيارة على سبيل المثال، أو المحفظة، قبل العودة إلى التعامل مع نفس العناصر بأيديهم النظيفة بعد إزالة القفازات».

وأشارت:«من وجهة نظري القوية فإن ارتداء القفازات في الخارج لن يحمي الجميع. وباختصار، تعد ممارسة نظافة اليدين الجيدة والتباعد الاجتماعي أفضل الطرق لحماية نفسك والآخرين. واترك القفازات للمحترفين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: قرص واحد يساوي فوائد اللياقة البدنية دون ممارسة الرياضة
دراسة: قرص واحد يساوي فوائد اللياقة البدنية دون ممارسة الرياضة
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم الثالث عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم الثالث عشر من رمضان
علماء يبحثون عن علاج للسرطان في الفضاء
علماء يبحثون عن علاج للسرطان في الفضاء
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم