Atwasat

الحرائق «تسمم الهواء» في الأمازون

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 27 أغسطس 2020, 02:20 مساء
WTV_Frequency

خلصت دراسة حديثة إلى أن الحرائق في غابات الأمازون البرازيلية «تسمم الهواء» وتسبب بازدياد كبير في الأمراض التنفسية، خصوصا لدى الأطفال الرضّع في منطقة تعاني بشدة جراء وباء كوفيد-19.

وفي العام الماضي، أتت الحرائق على أكبر غابة استوائية في العالم ما تسبب بدخول 2195 شخصا إلى المستشفيات لإصابتهم بمشكلات تنفسية، وفق هذه الدراسة التي أجرتها منظمات غير حكومية بينها «هيومن رايتس ووتش»، حسب وكالة فرانس برس.

وكان ما يقرب من ربع هؤلاء الأشخاص (467) من الأطفال الرضّع الذين لم يكملوا عامهم الأول، فيما كان نصفهم فوق سن الستين، وقالت «هيومن رايتس ووتش» ومعهد الأمازون للبحث البيئي ومعهد الدراسات بشأن السياسات الصحية في بيان مشترك إن «الحرائق الناجمة عن عمليات القطع الخارجة عن السيطرة تسمم الهواء الذي يتنشقه ملايين الأشخاص ما يلحق أضرارا صحية في سائر أنحاء الأمازون البرازيلية».

ونظرا إلى البيانات الأخيرة التي تظهر أرقاما مقلقة عن قطع الأشجار والحرائق في الأمازون، أبدى معدو الدراسة خشيتهم من تفاقم الوضع في 2020 خصوصا مع تفشي وباء كوفيد-19، ودفعت الولايات البرازيلية الشمالية خصوصا الأمازون التي تغطيها الغابة الاستوائية جلّ مساحتها، فاتورة باهظة بسبب هذا الوضع خصوصا في أبريل ومايو.

ورغم تحسن الوضع مذاك، قد تُستنفد القدرة الاستيعابية للمستشفيات مجددا بفعل ازدياد الحرائق التي تستعر بدرجة أكبر بين أغسطس وأكتوبر، وبيّنت دراسة أخرى نشر نتائجها المعهد الاجتماعي البيئي الثلاثاء، ازديادا في حالات الدخول إلى المستشفى لدى السكان الأصليين في أوج موسم الحرائق في الأمازون، ويرى خبراء تفاقما في هذه المشكلات منذ وصول الرئيس اليميني المتطرف جايير بولسونارو إلى الحكم مطلع 2019.

وقالت مديرة «هيومن رايتس ووتش» في البرازيل ماريا لاورا كانينيو إن «عجز إدارة بولسونارو المستمر في معالجة هذه الأزمة البيئية له تبعات مباشرة على صحة سكان الأمازون وستظهر أثاره على المدى الطويل على صعيد التغير المناخي العالمي»، غير أن بولسونارو وصف أخيرا المواقف التحذيرية بشأن خطورة حرائق الأمازون بأنها «أكاذيب».

وتظهر صور ملتقطة عبر الأقمار الصناعية وزعها المعهد الوطني للبحوث الفضائية، وهو هيئة عامة، ازديادا بنسبة 28% في الحرائق في يوليو مقارنة مع الفترة عينها من العام 2019.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السابع عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السابع عشر من رمضان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم