Atwasat

مصاب بالإيدز لا ينقل العدوى

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 05 مايو 2019, 11:00 صباحا
WTV_Frequency

أكدت دراسة علمية أن الشخص الإيجابي المصل الذي يتلقّى علاجًا فعّالا ضدّ الإيدز لا ينقل الفيروس إلى غيره، معزّزة نظرية تتداولها المنظمات المعنية بهذا الشأن منذ سنوات ومسلّطة الضوء على أهمية تحسين النفاذ إلى العلاج لاحتواء الوباء.

وتمّ في إطار هذه الأبحاث الواسعة النطاق التي أجريت في 14 بلدًا أوروبيًا، تتبّع لمدّة ثماني سنوات ألف ثنائي من رجال يقيمون علاقات لا تستخدم فيها وسائل حماية، علمًا بأن أحد الشريكين إيجابي المصل مع حمل فيروسي معدوم يعالج بمضادات الفيروسات القهقرية، حسب «فرانس برس».

ولم تسجّل بالنتيجة أي حالة لانتقال عدوى فيروس نقص المناعة البشرية في أوساط هؤلاء الأزواج، وفق ما جاء في الدراسة التي نشرت في مجلة «ذي لانست» البريطانية.

وتعزّز هذه الخلاصات الاستنتاجات التي توصّل إليها الباحثون في المرحلة الأولى من الدراسة سنة 2016. لكنهم لم يستبعدوا وقتها بالكامل احتمال انتقال العدوى.

أما هذه المرة، «فتقدّم النتائج دليلاً قاطعًا على أن خطر انتقال العدوى بين رجال مثليي الجنس يتلقّون علاجًا يقضي على الحمل الفيروسي هو معدوم»، بحسب أليسون رودجر الأستاذة المحاضرة في جامعة كولدج لندن التي أشرفت على هذه الدراسة.

وتتمسّك المنظمات المعنية بالإيدز بهذه النظرية منذ سنوات عدّة. وقد وردت هذه الفكرة للمرة الأولى في تقرير صدر سنة 2008 عن اللجنة الفدرالية السويسرية للمشاكل المرتبطة بالإيدز.

وهي لقيت معارضة شديدة في بادئ الأمر قبل أن تصبح جزءًا لا يتجزّأ من استراتيجية عدّة منظمات كبرى في هذا الشأن، من بينها، برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية.
وأصيب بالإيدز منذ بدء تفشّي الوباء 78 مليون شخص وتوفي 35 مليونًا من جرّاء المرض.

وبالرغم من التقدّم المنجز على صعيد تدابير الوقاية والعلاج، سجّلت 1,8 مليون إصابة جديدة سنة 2017 (في مقابل 3,4 مليون سنة 1996 في ذروة الوباء) وحوالى مليون حالة وفاة.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم