التوصل لرابط خفي بين ضغط الدم وكثرة التبول ليلاً

توصل علماء يابانيون إلى وجود رابط وصفوه بـ«الخطير»، يوضح العلاقة بين كثرة الحاجة إلى التبول أثناء الليل وارتفاع ضغط الدم المنتشر لدى الكثير من الأشخاص حول العالم.

وتبيّن أن خطر ارتفاع ضغط الدم يزداد بنسبة 40%، بسبب كثرة الذهاب إلى المرحاض ليلًا، ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالجلطة والنوبات القلبية، وفق «ميرور».

وتوصلت دراسة أُجريت في مستشفى «توهوكو روساي» الياباني، إلى هذه النتائج المثيرة للقلق، وحذر قائد الدراسة، الدكتور ساتوشي كونو، من أن السبب الكامن وراء ذلك يعود إلى ارتفاع كمية الملح المستهلكة.

وقالت البروفيسورة، باربرا كاسادي، رئيسة «ESC» في جامعة أوكسفورد: «أكثر من مليار شخص يعانون ارتفاع ضغط الدم في جميع أنحاء العالم، وهو السبب الرئيسي العالمي للوفاة المبكرة، بما يعادل نحو 10 ملايين حالة وفاة في العام 2015»، وفق «روسيا اليوم».

واستطردت موضحة: «توصي الإرشادات بضرورة تناول الأدوية لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب. ويُنصح أيضًا باتباع أسلوب حياة صحي، بما في ذلك تقييد استهلاك الملح، والاعتدال في تناول الكحول وتناول الطعام الصحي، إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتحكم في الوزن والإقلاع عن التدخين».