احذر النوم في وجود هذه الأشياء

هناك أشياء يجب نزعها عنا قبل الذهاب إلى الفراش لتجنب حدوث أي مشكلة صحية، وهو أمر قد يبدو بسيطًا لكنه مهم جدًا.

تعرفي معنا على قائمة بأبرز هذه الأشياء التي يجب التخلص منها قبل النوم، وفق «ويب طب».

المكياج: هل تلاحظين تهيج بشرتك دومًا وظهور علامات الإجهاد بها وانتشار الحبوب عليها؟ قد يكون السبب هو النوم بالمكياج دون تنظيف البشرة جيدًا لأن البكتيريا تنمو بها. إذ إن المكياج يسبب سد مسام الوجه ويجعل البشرة لا تتنفس ليلاً، ويسرع من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد. ولذلك يجب التخلص من المكياج جيدًا قبل النوم من خلال مستحضر إزالة المكياج.

حمالة الصدر: لا يتمكن كثير من النساء التخلي عن حمالة الصدر أثناء النوم، وهو أمر خاطئ، فغالبًا ما تكون حمالة الصدر مصنوعة من خامات صناعية، ويمكن أن تسبب تهيجًا وحكة في الجلد. كما أن حمالة الصدر الضيقة تسبب الضغط على الثدي، ولذلك يفضل تخليصه من هذا الضغط خلال النوم، لمنحه تهوية جيدة وتسهيل تدفق الدم إليه. وتتسبب حمالة الصدر في الشعور بالضيق، وبالتالي تؤدي إلى حدوث اضطرابات أثناء النوم.

وشاح الرقبة: يلجأ كثير من الأشخاص لارتداء الأوشحة للحصول على التدفئة في موسم الشتاء، ولكن لا ينصح النوم بوشاح الرقبة لأنه يؤدي إلى تقييد الحركة وبالتالي صعوبة التنفس. ولذلك من الأفضل عدم ارتداء أي أوشحة حول الرقبة في فترة النوم.

العدسات اللاصقة: من العادات الخاطئة والتي تشكل خطورة على الصحة النوم بالعدسات اللاصقة، وذلك لأن أنسجة العين تحتاج إلى الأكسجين لكي تعمل بشكل صحيح. فأثناء الاستيقاظ، تحصل العين على الأكسجين من الهواء والدموع، أما في حالة إغلاق العينين أثناء النوم، فلا تتمكن من الحصول على الأكسجين، وخاصةً مع وجود العدسات التي تعمل كحاجز على العيون. ويتسبب هذا في اتساع الأوعية الدموية بالقرنية لتوفير إمدادات للأكسجين إليها. كما أن بقاء العدسات في العين خلال فترة النوم يؤدي إلى تهيجها وإجهادها واحمرارها، وقد تحدث تمزقات صغيرة في القرنية، وهذا يزيد من فرص الإصابة بالتهابات العين.

النظارة الطبية: قبل الخلود إلى النوم، يجب خلع النظارة الطبية، لأن لها العديد من المخاطر، فخلال النوم تغير وضعك دون أن تشعر، ويمكن أن تصاب النظارة بكسر ويتسبب الزجاج في خدوش بالجلد أو في العين أيضًا، مما يؤدي للعديد من المخاطر.

أقنعة الوجه: تتصور بعض النساء أن بقاء أقنعة الوجه لفترة طويلة على البشرة يعطي نتائج أفضل، ولذلك يمكن أن يترك القناع على الوجه طوال فترة الليل وأثناء النوم. ولكن هذا أمر خاطئ، لأن القناع يحتوي على مواد كيميائية تسبب أضرارًا على البشرة إذا لم تتم إزالتها بعد المدة المحددة على العبوة.