طرق الوقاية من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي

يتعرض الجهاز الهضمي لبعض الأمراض التي تؤثر على وظائفه، ومع ذلك يمكن الوقاية من هذه الأمراض بسهولة شريطة أن نلتزم بإرشادات الأطباء.

وتساعد بعض الطرق في تقليل احتمالية الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي الشائعة، حسب «ويب طب».

تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة: أي الدهون غير الصحية، حيث تسبب رفع نسبة الكوليسترول الضار بالدم. وفي المقابل، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة، فيفضل استخدام زيت الزيتون في الطهي بدلاً من الأنواع الأخرى. كما يجب عدم الإكثار من الأطعمة الحارة التي تسبب التهابات المعدة والأمعاء.

اتباع نمط غذائي صحي: فهذا يضمن الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وعدم الإصابة بأي مشكلات وآلام في المعدة. ويكون هذا من خلال تناول الوجبات الثلاثة الرئيسية، وبينهم وجبات خفيفة وصحية تتمثل في الخضروات والفاكهة. كما يجب الإكثار من شرب الماء الهام لتخليص الجسم من السموم وتسهيل عملية الهضم.

ممارسة الرياضة: من الأمور التي تسهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وذلك لأن الرياضة تحسن من أداء كافة وظائف الجسم.

عدم تأخير التبرز: فهذا من الأسباب الأساسية لآلام البطن والإصابة بالغازات والانتفاخات والإمساك، وإن كان هناك آلام عند التبرز، فيجب مراجعة الطبيب.

تجنب الإفراط في تناول الأدوية: حيث أنها من المسببات الرئيسية لمشكلات الجهاز الهضمي، وخاصةً المسكنات ومضادات الالتهاب. فيجب أن يكون الدواء بوصف من الطبيب، والالتزام بالجرعة المحددة.