دراسة: وظائف المبيض تستمر لدى الرجال المتحولين جنسيًّا

وظائف المبيض تستمر لدى الرجال المتحولين جنسيا بعد عام من العلاجات الهرمونية (أ ف ب)

أظهرت دراسة صغيرة حديثة نشرت نتائجها في الولايات المتحدة أن المبيض يستمر بالعمل لدى الرجال المتحولين جنسيًّا بعد عام من العلاجات الهرمونية بالتستوستيرون ما يبقي على قدراتهم الإنجابية.

الرجال المتحولون جنسيًا هم الأشخاص الذين ولدوا إناثًا ويعرّفون عن أنفسهم بأنهم ذكور. وقد لا يخضع جميع هؤلاء إلى جراحات تحويلية لكن كثيرين منهم يتناولون هرمونات بهدف زيادة المظهر الرجولي لديهم، وفق «فرانس برس».

وتابع فريق طبي متخصص 52 رجلاً متحولاً جنسيًا تتراوح أعمارهم بين 17 عامًا و40 على مدى سنة تناولوا فيها جرعات من التستوستيرون. وتوافرت النتائج الكاملة لـ32 شخصًا من هؤلاء. 

وهذه العينة صغيرة غير أن الدراسات من هذا النوع نادرة.

وتراجع مستوى الهرمون المعروف باسمه المختصر «إيه إم إتش» (أنتي موليرين هرمون) خلال الأشهر الاثني عشر من العلاج لكنه بقي عند مستوى يعتبر طبيعيصا للخصوبة، وفق الباحثين الذين قدموا نتائج بحثهم في المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية لطب الغدد الصماء في نيو أورلينز.

ويؤشر مستوى هذا الهرمون إلى العدد المتبقي من البويضات في المبيض. وانخفض من 5.65 إلى 4.89 نانوغرام في المليليتر، وهو ما يعتبره الباحثون تراجعًا ضئيلاً لا يلغي الخصوبة لدى الأشخاص المعنيين.

المزيد من بوابة الوسط