Atwasat

اختبار جديد يحدد قدرة المرأة على الإنجاب حتى سن معينة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 30 يونيو 2014, 02:34 مساء
WTV_Frequency

يُتوقع ابتداء من سن الـ 35 أن تقل الخصوبة والقدرة الطبيعية على الإنجاب، ففي منتصف الثلاثين تصلُ فرصة الحمل إلى حوالي 10% عند كل دورة شهرية والسبب في ذلك هو أن الـمَبيضين يتعرضان لشيخوخة إلى حد ما والإباضة لا تتمُ بسلاسة، لكن السؤال الذي تطرحه المرأة دائمًا هو: إلى أي قسم من النساء يمكن أن تصنف نفسها؟ من القسم الذي تقل عنده الخصوبة أم القسم الذي له حظ في الإنجاب؟

يوضح الاختصاصي في العلاج بالهرمونات الذي ابتكر اختبارًا يسمح بالتنبؤ بخصوبة المرأة، فرانتس غايتسهوفل الاختبار الذي يحدد «احتياطي المبيض» الذي يتشكل في الفترة الجنينية للأنثى في وقت مبكر بكمية لا يمكن تصورها، ومبيض فتاة في سن المراهقة يُنتجان حوالي 400 ألف بُصيلة.

هذا الاختبار يُتيح للنساء إمكانية التعرف على خصوبتهن سابقًا والحد من التكاثر العشوائي لأفراد العائلة ولربما الاعتماد عليه كوسيلة جديدة لمنع الحمل دون وصفة طبية وتفادي الآثار الجانبية لاستعمال حبوب تحديد النسل.

كما ذكرت صحيفة «دي إلترن» الألمانية أن باحثين هولنديين اكتشفوا أن اختبارًا لفحص الدم قد يساعد ربما الأطباء في المستقبل على تحديد بداية انقطاع الطمث عند المرأة، وقد اكتشفوا أن كمية هرمون يُدعى هرمون مولر (هرمون AMH) يُساعد في تقييم مدة بداية الطمث، وعلى أساس هذه البيانات الإحصائية قام العلماء بوضع نموذج يتوقع وقت انقطاع الطمث على نحو أدق، لأن كمية هرمون مولر (هرمون AMH) في الدم مقترنة بعدد البويضات المتبقية في المبيض.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم