السلطات الصحية تمنع تناول الخس الرومي بأميركا

خس رومي على رف متجر في واشنطن (أ ف ب)

أوصت السلطات الصحية الأميركية المستهلكين في الولايات المتحدة بالكف حتى إشعار آخر عن تناول الخس الرومي داعية الأفراد وأصحاب المطاعم والمتاجر إلى رمي هذه الخضر التي يشتبه في تسببها بوباء جديد لبكتيريا الإشريكية القولونية «إي كولاي».

وفي المحصلة، أصيب 32 شخصًا في 11 ولاية أميركية جراء هذا الوباء الذي سجلت أعراضه بين 8 أكتوبر و31، وأدخل 13 من هؤلاء إلى المستشفيات على ما أوضحت المراكز الفدرالية لمراقبة الأمراض والوقاية منها «سي دي سي»، وفقا لوكالة فرانس برس.

كما طاول هذا الوباء ولايتين في كندا هما أونتاريو وكيبيك، وقالت السلطات الصحية الكندية في بيان منفصل إنها تجري «تحقيقًا في 18 إصابة بالبكتيريا الإشريكية القولونية ثلاث منها في أونتاريو و15 في كيبيك».

وأصيب هؤلاء الأشخاص بين منتصف أكتوبر وبداية نوفمبر، وفي المقابل، «لا يوجد حاليًا أي دليل يدفع إلى الاعتقاد بأن هذا الوباء طاول سكان مناطق أخرى في كندا».

ورغم عدم الإعلان عن أي وفاة ناجمة عن هذه الحالات في الولايات المتحدة وكندا، دعت السلطات الأميركية في قرار نادر «المستهلكين الأميركيين إلى عدم تناول الخس الرومي ومن الموزعين وأصحاب المتاجر عدم تقديمه أو بيعه إلى حين توفر معلومات أوفى عن هذا الوباء».

وأوضحت «سي دي سي» أن هذا النوع من بكتيريا الإشريكية القولونية مختلف عن ذلك الذي أودى بحياة خمسة أشخاص في الولايات المتحدة خلال الربيع الماضي.

واعتبرت السلطات الأميركية والكندية في المقابل أن سلالة هذا الوباء الجديد هي نفسها المسجلة في ديسمبر 2017، وأشارت السلطات الكندية إلى أن «هذا الأمر يدفعنا إلى الاعتقاد بإمكان وجود مصدر متكرر للإصابة».

وتسري التوصيات الجديدة على «كل أنواع الخس الرومي بمختلف استخداماتها»، أي قلب النبتة أو ورقها سواء كانت مقطعة أم لا ولدى تناولها لوحدها أم ممزوجة مع أطعمة أخرى.

وتطاول هذه التحذيرات سلطة «سيزر» المحببة بدرجة كبيرة لدى المستهلكين الأميركيين، والتي تقدم على نطاق واسع في المطاعم الأميركية، ويتعين أيضًا تعقيم الثلاجات والرفوف التي كانت على احتكاك بهذه الأنواع من الخضر الملوثة.

والإشريكية القولونية هي بكتيريا تعيش طبيعيًا في أمعاء المواشي والدواجن وأجناس حيوانية أخرى، كما أن الفواكه والخضر التي كانت على احتكاك مع مخلفات حيوانية ملوثة تشكل مصدرًا لإصابات كثيرة.

ويمكن أن تصاب نبتات الخس الرومي بالبكتيريا في محلات البقالة سواء في البرادات أو على ألواح التقطيع من خلال الاحتكاك مع بكتيريا ضارة من اللحوم أو الدواجن أو الأسماك وثمار البحر النيئة.

ومن بين الأعراض الرئيسة لبكتيريا الإشريكية القولونية القيء والغثيان وأوجاع الرأس والحمى الطفيفة والإسهال وحالات تلبك معوي شديدة.