Atwasat

زراعة الخلايا الجذعية في الدم أحدث طريقة علاج لـ«اللوكيميا»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 26 يونيو 2014, 01:50 مساء
WTV_Frequency

أصبحت زراعة الخلايا الجذعية في الدم، خاصة في الحالات المتقدِّمة من سرطان الدم، من الطرق الشائعة لعلاج هذا المرض القاتل، حسبما ذكر موقع «دويتشه فيله» الألماني.

وتعتمد هذه الطريقة على استبدال نخاع العظام المريض وتعويضه بخلايا سليمة يتم الحصول عليها من أحد المتبرعين. غير أن الجسم قد يرفض هذه الخلايا أيضًا، ولهذا يتم استخدام بعض الأدوية التي تعمل على تثبيط نظام المناعة إلى حد كبير.

وبعد الزراعة، يجب أن يتلقى المريض جميع اللقاحات الأساسية المهمة من جديد، تمامًا مثل الأطفال. غير أنه لا توجد لقاحات لبعض الأمراض، بما في ذلك الفطريات أو فيروسات الحلأ البسيط (هربس) وغيرها من البكتيريا. لهذا قد يستغرق العلاج عدة أشهر، بل حتى عدة سنوات في بعض الأحيان، حتى يتمكن المريض من استعادة نظام المناعة بشكل جيد.

هذا ما يؤكده البروفيسور أندرياس ماكنزن من مستشفى جامعة إرلانغن، مضيفًا «إن الغالبية العظمى من المرضى يصابون بالعدوى والالتهابات مباشرة بعد عملية الزراعة، أي في غضون الأسابيع الأربعة الأولى، ولكن يمكن أن يعاني المرضى أيضًا التهابات شديدة لعدة سنوات».

تجنب الأخطار
ومن أجل تجنب هذه الأخطار الناجمة عن عملية الزراعة، يقوم مجموعة من الخبراء في جامعة إرلانغن ببحوث ودراسات تجريبية، بمشاركة خبراء من معهد الفيروسات وقسم الأحياء في جامعة فريدريش ألكسندر في مدينة نورنبرغ.

وتوصَّل الخبراء إلى أنه ينبغي أن يتلقى المرضى الخلايا الليمفاوية من طراز «B» بعد زراعة الخلايا الجذعية. فقد أثبتت نتائج تجريبية نجاعة هذه الطريقة في التخفيف من خطر الإصابة بالعدوى والالتهابات.

لكن أبحاث الخبراء في جامعة إرلانغن ما زالت في طورها المبدئي. ويشارك في هذه الدراسة 15 مريضًا، أحدهم يبلغ من العمر 21 عامًا وقد أجرى عملية الزراعة في شهر مارس الماضي. عن حالته الصحية، يقول البروفيسور ماكنزن: «المريض في حالة جيدة، وهو الآن في منزله ويتمتع بصحة ممتازة. وهو يأتي بشكل مستمر للفحص وجسمه يتجاوب بشكل جيد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السابع عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السابع عشر من رمضان
حالتا وفاة جديدتان في اليابان قد تكونان مرتبطتين بفضيحة المكمّلات الغذائية
حالتا وفاة جديدتان في اليابان قد تكونان مرتبطتين بفضيحة المكمّلات...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم