Atwasat

5 نصائح لتخفيف آلام الظهر

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 25 يونيو 2014, 12:08 مساء
WTV_Frequency

يشكو كثير من الناس من آلام الظهر بين الحين والآخر، وغالبًا ما تكون الحركة السليمة والحيوية أنجح وسيلة لمنع أو تخفيف آلام الظهر، حسب المتخصصة أوته ريبشليغر من الجمعية الألمانية المستقلة للعلاج الطبيعي، وتقدم هذه الجمعية مجموعة من النصائح العملية للتخفيف من آلام الظهر، بل القضاء عليه بشكل نهائي أيضًا.

1- الحركة ثم الحركة
لا ينصح المتخصصون بالبقاء فترات طويلة في الفراش، لأن ذلك قد يزيد من آلام الظهر، فالحركة تساعد بشكل تدريجي على التخفيف من الألم، لأن ذلك من شأنه أن يعمل على تحسين الدورة الدموية، وبالتالي التخلص من المواد الضارة التي تسبب الألم، غير أنه ينبغي استشارة الطبيب بخصوص نوعية الحركات أو التمارين الرياضية الملائمة، خاصة لأولئك الذين لم يمارسوا الرياضة منذ فترة طويلة.

2- تخفيف الضغط على العمود الفقري
بالإضافة إلى الحركة، يُنصح بالعمل على استرخاء العضلات في العمود الفقري والعصب الوركي، وذلك عبر الاستلقاء ورفع الساقين، بذلك تصل كمية أكبر من السوائل العازلة للأقراص الفقرية، ويمكن بمساعدة متخصص في العلاج الطبيعي القيام بحركات تعمل على التخفيف من الضغط على العمود الفقري.

3- الحفاظ على الرشاقة
يؤثر الوزن الزائد على صحة الظهر، لذلك ينصح المتخصصون دائمًا بممارسة تمارين رياضية تهدف للتخفيف من الوزن، مثل السباحة أو الجري وغيرها من الرياضات التي تحافظ على رشاقة الجسم وتنقص من الحمل الزائد على العمود الفقري.

4- التدليك
يعمل التدليك على تحسين الدورة الدموية في العضلات، بالإضافة إلى تهدئة الجهاز العصبي، وبالتالي التخفيف من حدة التوتر، وحتى يؤدي التدليك مهمته في التخفيف من الألم، ينبغي أن يكون تحت إشراف اختصاصي في العلاج الطبيعي.

5- الحد من الإرهاق والتوتر النفسي
الإجهاد العقلي يؤدي إلى التوتر ويؤثر بشكل مباشر على عضلات العمود الفقري، ولهذا فإن آلام الظهر غالبًا ما تكون أيضًا إشارة تحذيرية لارتفاع نسبة الإجهاد والتوتر، عندها ينصح المتخصصون بأخذ قسط من الراحة للخروج من جو العمل المرهق في بعض الأحيان.

باتباع هذه النصائح التي نشرها موقع "دويتشه فيلة" الألماني، يمكن بشكل تدريجي القضاء على آلام الظهر التي تنتشر بشكل كبير في جميع أنحاء العالم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم