هل الأغنياء أطول عمرًا من الفقراء؟

توصل علماء إلى أن ما يشاع عن طول عمر الأغنياء مقارنة بالفقراء ليس سوى وهم يردده البعض دون سند علمي.

وجاء في المقال الذي نشره علماء جامعة كوبنهاغن الدنماركية في مجلة «PNAS» أن أهمية الثروة وتأثيرها في متوسط طول العمر أمر مبالغ فيه جدًا، وأن الأغنياء لا يمكنهم العيش سنوات أطول من الآخرين فقط لأنهم أغنياء، حسب «فرانس برس».

ويشير الباحثون إلى أن الوضع الاجتماعي والاقتصادي للشخص يتغير خلال سنوات حياته، وفي بعض الأحيان، يكون هذا التغير جذريًا، وفق «نوفوستي».

لذلك من أجل أن نفهم مدى تأثير الغنى في طول العمر، استخدم الباحثون بيانات عن طول العمر وأمراض ومستوى الدخل لملايين الدنماركيين، توفوا أعوام 1980-2013. وقد تابع العلماء مسار حياتهم بعد بلوغهم الأربعين من العمر.

واكتشف العلماء أنه في المتوسط، يعيش الأغنياء الذين عمرهم 40 سنة ثلاث سنوات أكثر من أقرانهم الفقراء. ولكن مع اقتراب سن التقاعد يختفي تأثير الغنى تدريجيًا، وفي عمر 60 وبعده يزول نهائيًا.

ويختتم الباحثون بالقول إن دور العوامل الاجتماعية في تحديد طول العمر مبالغ فيه جدًا. لكن من جانب آخر، هناك فرق بين طول عمر أغنياء وفقراء الدنمارك، قد يشير إلى أن الفقراء يحصلون على منافع من نظام الرعاية الصحية المجاني أكثر من الأغنياء. لذلك يجب أخذ هذا بالاعتبار عند وضع الخطط والبرامج الاجتماعية.

المزيد من بوابة الوسط