«زيكا» يضرب ولاية هندية جديدة

عكفت سلطات كجرات على تعقيم الأماكن العامة بالبخار للقضاء على البعوض الناقل لفيروس زيكا بعد رصده في المنطقة (أ ف ب)

رصدت السلطات الهندية فيروس «زيكا»، الأحد، في ولاية كجرات الغربية بعد تشخيص 150 إصابة تقريبًا في ولاية مجاورة وهي راجستان.

وكشفت السلطات الصحية تشخيص إصابة امرأة واحدة بالفيروس (الذي تنقل عدواه عبر البعوض خصوصًا) وهي خضعت للعلاج في مستشفى حكومي في عاصمة الولاية أحمد آباد، في حالة هي الأولى من نوعها خارج راجستان هذه السنة، حسب «فرانس برس».

وقال مفوض الصحة المحلي جايانتي رافي: «هي الحالة الوحيدة التي تم رصدها حتى الآن. ونحن نتخذ كل التدابير اللازمة».

وحشدت السلطات الصحية في المنطقة مئات الأطباء والعاملين في مجال الصحة لإجراء فحوصات كشف، لا سيما للنساء الحوامل المقدر عددهن بنحو 250. وتقع ولاية كجرات بمحاذاة راجستان جنوبًا. ورصدت في هذه الأخيرة 147 إصابة بـ«زيكا» منذ سبتمبر، بحسب السلطات.

وعكفت سلطات كجرات على تعقيم الأماكن العامة بالبخار للقضاء على البعوض الناقل للفيروس.

وما من لقاح أو علاج حاليًّا ضد فيروس «زيكا» الذي تنقل عدواه خصوصًا عبر البعوض المصري، ومن الأم إلى الجنين، وعن طريق العلاقة الجنسية أيضًا في بعض الحالات.

وفي 80 % من الحالات، تكون الإصابة بالفيروس حميدة وقد لا يشعر المصاب حتى بأعراضه. إلا أن الفيروس يتسبب لدى الجنين، في حال إصابة والدته، بتشوهات كبيرة، لا سيما صغر الجمجمة (الصعل).

وشهد العالم تفشيًّا واسعا لـ«زيكا» سنة 2015، مع تسجيل أكثر من 1.5 مليون إصابة في أكثر من 70 بلدًا أغلبيتها في أميركا الجنوبية. وسُجِّلت أول إصابة بالفيروس في الهند التي تقطنها 1.25 مليار نسمة، في ولاية كجرات في يناير 2017.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط