Atwasat

وفاة المواليد محط اهتمام العالم

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 14 أكتوبر 2018, 10:41 صباحا
WTV_Frequency

أرقام منظمة الصحة العالمية تقول إن 2,6 مليون طفل يموتون في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل أو في الأيام السبعة الأولى التي تلي الولادة.

وقبل أيام من الاحتفاء بيوم عالمي مخصص لهذه المسألة، نظّمت في مدريد فعاليات للأهالي، حسب «فرانس برس».

وقالت بالوما كوستا-خيمينز (38 عامًا) المشاركة في الأمسية: «لا ننسى طفلنا مدى الحياة، حيًا كان أم ميتًا».

توفيت ابنتها أندريا في 13 فبراير 2014 خلال الأسبوع الأربعين من الحمل، ثم أنجبت طفلين منذ ذلك الحين. وأخبرت الوالدة «إذا توفي الزوج لن يقول أحد لك لا تقلقي، فأنت في مقتبل العمر وستحصلين على آخر، لكنهم يسمحون لأنفسهم التفوه بهذا الكلام لطفلي».

ومن الصعب على الأهل المفجوعين بخسارة طفل أن يجدوا الدعم اللازم. وهي حال جيليين كاسيدي التي فقدت ابنتها الأولى أوما في العام 2007 في الربع الأخير من الحمل.

وصرّحت هذه الأيرلندية (42 عامًا) التي قررت سنة 2009 إنشاء «أومامانيتا» وهي أول جمعية تعنى بمساعدة الأهالي المفجوعين بخسارة أولادهم في إسبانيا: «هناك كمّ من الموارد خارج إسبانيا، من معلومات ووسائل دعم وجمعيات ودورات تدريبية للطاقم الصحي. لكن لا يوجد شيء هنا».

وأكدت كاسيدي أن «الموت يقلقنا. ويشتد الأمر صعوبة مع كلّ الفرحة التي يجلبها مولد طفل يموت في نهاية المطاف. ولا بدّ من إطلاق العنان للمشاعر في هذه الحالة، كما هي الحال وقت الحداد على الموتى».

وأضافت «إذا ما تكلّم الأهل عن الأمر، لا بدّ من التجاوب معهم. إذا كان الولد يحمل اسمًا... لا بدّ من استخدام هذا الاسم. وكثيرون يخشون أن يزيدوا الطين بلة إن فعلوا ذلك، لكن العكس هو الصحيح».

وإضافة إلى التكلّم علنًا عن الموضوع، من الضروري تمضية وقت مع الطفل خلال الحداد عليه لتشكيل ذكريات، بحسب خبراء.

مرّت عالمة النفس بيلار غوميس-أولا التي خسرت ثلاثة من أطفالها بهذه التجربة المريرة. وتخصصت بعد محنتها في متابعة حالات من هذا القبيل وراحت ترفع الوعي حول المسألة في أوساط الطواقم الطبية.

وأكدت الخبيرة «لا يقتصر الأمر على أن نعرض على الأهل رؤية أطفالهم، إذ من الأجدى تمهيد الطريق كي يتسنى للأهل اتخاذ قرارهم إذا ما أرادوا رؤية المولود ولمسه... ودعوة أشخاص آخرين للتعرّف عليه».

وهو قرار حساس جدًا يختلف باختلاف الأشخاص لأنه قد يكون من الصعب جدًا إجبار الأهل على رؤية طفل ميت، لكن من المهمّ أن يعرف الوالدان أن الأمر ممكن، بحسب ما أوضحت ماري-جوزيه سوبيو طبيبة النفس المتخصصة في اضطرابات الأطفال والمحللة النفسية في باريس التي أشارت: «نكيّف الأساليب بحسب الحاجات».

ولم يتسن لكلّ الأهل اتخاذ قرار من هذا القبيل، فكاسيدي أرادت رؤية ابنتها، غير أن الأطباء لم يوصوها بذلك، بحسب ما قالت.

وفضّلت جيمي كارديناس من جهتها أن تترك زوجها يرى وحده ابنهما بول الذي توفي خلال عملية الإنجاب، في حين نقلت شقيقته التوأم ناتاليا التي توفيت بدورها إلى قسم العناية الفائقة بسبب شلل دماغي، حسب «فرانس برس».

وتأسف أمهما اليوم على ذلك قائلة: «كنت لا أزال تحت تأثير المخدّر وكنت عاجزة عن الإقدام على خطوة من هذا القبيل».

أردفت «في هكذا لحظات، نكون نحن الأمهات ضائعات وتلتبس الأمور بالنسبة إلينا. وكلّ ما أطلبه هو أن يمهلونا بعض الوقت لإدراك ما يحصل فعلاً ومقاربة هذه المحنة بطريقة مختلفة».

تعرّفت على ابنها بفضل صورة التقطها زوجها. ويأمل الوالدان عرض هذه الصورة على طفلهما الثالث الذي سيبصر النور العام المقبل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم