نصائح لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي

يرتبط التسمم الغذائي بتناول الطعام غير الصحي سواء كان في البيت أو خارجه، وهو ما يستدعي الانتباه جيدًا لعدد من الأمور والاشتراطات.

وإليك هذه النصائح التي سوف تساعد في حمايتك وأسرتك من الإصابة بالتسمم الغذائي وتضمن لك سلامة الأطعمة التي تتناولها، حسب «ويب طب».

الاهتمام بالنظافة
نظافة اليدين: لن يستغرق منك الأمر بضع ثوانٍ، ولكنه يقلل فرص انتقال أي بكتيريا أو ملوثات من اليدين إلى الأطعمة.

نظافة الأسطح: التي يتم وضع وتقطيع الطعام عليها في المنزل، فهذه الأسطح معرضة لمختلف الملوثات، ويجب تطهيرها بشكل دوري.

نظافة الأدوات: لابد من تنظيف الأدوات المختلفة جيدًا قبل استخدامها سواء أواني الطهي أو الصحون والسكين والمناشف وغيرها.

نظافة الأطعمة: فيجب غسل الأطعمة جيدًا وتخليصها من الملوثات قبل طهيها، وينصح بفرك الخضروات والفاكهة ذات الأسطح الصلبة أو القشور مثل الجزر والبرتقال والبطيخ والبطاطا.

نصائح عامة
يجب وضع اللحوم في أكياس منفصلة عن الأطعمة الأخرى في المبرد، ويفضل اختيار الأكياس البلاستيكية المخصصة لتخزين الأغذية.

أيضاً يستلزم إبعاد الطعام النيء عن المجهز والمعد للأكل، حتى لا تنتقل البكتيريا من الطعام النيء إلى الطعام الذي ستتناوله.

عند شراء الأطعمة، لابد من مراجعة تاريخ إنتاجه وإنتهائه، للتأكد من أنه صالح للاستخدام، وكذلك قراءة الإرشادات الخاصة بتخزين واستخدام المنتج.

يجب طهي الطعام على درجة حرارة أكثر من 70 درجة مئوية، فهذا يساعد في قتل معظم أنواع البكتيريا التي تلوث الطعام.

لا يسمح بترك الأواني التي تحتوي على لحوم أو دجاج أو أسماك، وكذلك البيض أو الحليب ومشتقاته في درجة حرارة الغرفة لمدة تزيد عن ساعتين.

إذا أخرجت الطعام من الفريزر لطهيه، فيجب إذابتها بالطريقة الصحيحة، وهي عن طريق وضعها في الثلاجة حتى تذوب كليًا، ولا يسمح بإعادة تجميدها بعد إذابتها.

وفي حالة وجود طعام متبقٍ لاستخدامه فيما بعد، يجب وضعه في الفريزر حتى يتجمد ولا تزداد فرص نمو البكتيريا فيه.