Atwasat

أخطر الأمراض المؤثرة على الكلى

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 22 مايو 2018, 12:50 مساء
WTV_Frequency

تعمل الكلى على تخليص الجسم من السموم، لهذا فإن الحفاظ على سلامتها أمر ضروري، وهناك قائمة ببعض الأمراض الأخرى التي تؤثر بشكل مباشر على الكلى.

وإليك أبرز وأخطر هذه الأمراض التي تؤثر على الكلى، حسب «ويب طب».

1. مرض الكلى المزمن (CKD)
قد تؤثر بعض المشاكل الصحية مثل مرض السكري على وظيفة الكليتين، مما تسبب مرض الكلى المزمن، وقد يزداد الوضع سوءًا كلما تقدم المرض، وقد تصاب بالفشل الكلوي في المرحلة النهائية إذا لم تتلق العلاج المناسب.

2. مرض السكري
يعد مرض السكري السبب الرئيس للفشل الكلوي، فهو يدمر الأوعية الدموية الصغيرة والمرشحات، مما يصعب من قدرة الكلى على تنظيف الدم من السموم، ويصبح جسمك غير قادر على موازنة الملح والماء، الأمر الذي يؤدي إلى تلف الأعصاب الناجم عن المرض، وزيادة الضغط على الكلى.

3. ضغط الدم المرتفع
إذا كانت قوة تدفق الدم في جسمك عالية جدًا، فيمكن أن تمتد إلى الأوعية الدموية وتسبب تمزقها بما في ذلك تلك الأوعية الموجودة في كليتك.

4. الدهون
يؤدي ارتفاع الكولسترول السيئ في الجسم إلى تراكمها في الأوعية التي تحمل الدم إلى داخل كليتك وخارجها، الأمر الذي يؤثر على قدرة كليتك بالقيام في وظيفتهما بكفاءة، كما يجعلك أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم والسكري.

5- الأمراض النادرة
تتسبب بعض الأمراض النادرة في تلف الكلى وأنسجة الجسم الداخلية، والإصابة بأمراض الكلى المزمنة والفشل الكلوي، مثل (متلازمة البورت-Alport syndrome)، والداء النشواني، متلازمة (غود باستشار- Goodpasture)، و(ورم حبيبي-Wegener's granulomatosis).

6. فقدان الشهية العصبي
قد يؤدي انخفاض وزنك عن 15٪ من الوزن المثالي، إلى نقص في كمية الماء والملح عن المعدل الطبيعي، الأمر الذي يتسبب في إصابتك بأمراض الكلى المزمنة، هذا يحدث لمن يعانون من فقدان الشهية أو يتناولون أدوية تخسيس الوزن للتخلص من السعرات الحرارية.

7. التهاب الأوعية الدموية
عندما تهاجم الأجسام المضادة - التي تحارب عادة الجراثيم - الأوعية الدموية الصغيرة في الكليتين والأعضاء الأخرى، يؤدي ذلك إلى تكون دم وبروتين في البول، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بالفشل الكلوي، وفق «ويب طب».

8. احتباس البول
إذا لم تتمكن من التبول لفترات طويلة رغم شعورك بامتلاء المثانة، فذلك يعني أنك تعاني من احتباس البول، الذي قد يؤدي إلى تلف الكليتين على المدى الطويل.

يعد سرطان البروستاتا وتضخمها وحصوات الكلى وسرطان المثانة وجلطات الدم في المسالك البولية وسرطان القولون، من الأمراض المسببة لاحتباس البول.

9. جلطات الدم
يرتبط اضطرابات الدم -مثل نقص الصفيحات التخثرية - عادةً بمشاكل في الكلى.

قد يؤثر تجلط الدم في الأوعية الدموية الدقيقة في وظيفة الكليتين والدماغ والقلب، وتشمل أعراضه: الحمى، والنزيف من الأنف أو اللثة، والإسهال، وألم الصدر، والارتباك، والصداع، والكدمات، والشعور بالإرهاق الشديد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السابع عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السابع عشر من رمضان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم