أعمال منزلية تهدد الحامل والجنين

تحتاج المرأة الحامل إلى الانتباه لبعض الأمور البسيطة اليومية التي قد تسبب خطرًا عليها وعلى جنينها.

لهذا فإن هناك العديد من الأمور، التي يجب أن تتوقف عنها المرأة خلال الحمل، حتى لا تؤثر على صحتها وصحة الجنين، وفق «ويب طب».

1- تنظيف حاويات القمامة
يجب على المرأة الحامل تجنب التعامل مع حاوية القمامة الحاملة للكثير من البكتيريا والجراثيم، نتيجة احتكاك الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب بها، وكذلك الحشرات الصغيرة التي تتغذى على هذه القمامة. وإذ أن هذه الحيوانات والحشرات تحمل العديد من الطفيليات التي يمكن أن تنقل لك أمراضًا خطيرة أثناء الحمل.

2- تنظيف المنزل
تشكل المواد المستخدمة في تنظيف المنزل خطورة على أي امرأة، إذ تحتوي مواد التنظيف على كيماويات ضارة تسبب تهيج وحساسية الجلد، وخاصةً أن مناعة المرأة تكون أقل خلال الحمل. ولذلك ينصح بشراء منتجات تنظيف صديقة للبيئة وآمنة خلال الحمل، والابتعاد عن تلك المنظفات التي تحتوي على مكونات ضارة. كما أن القيام بمجهود كبير للتنظيف مثل مسح الأرضيات أو التطهير أو إزالة الغبار، كل هذه الأمور تؤثر على الصحة وتؤدي إلى الإجهاد والحساسية، ويفضل الاستعانة بالأجهزة الكهربائية التي تقلل من الاحتكاك المباشر بالأتربة أو الحركات المجهدة.

3- تنظيف الستائر والمراوح
أو أي أشياء مرتفعة ويتطلب تنظيفها إلى الصعود على درج أو الوقوف على مكان مرتفع، وتكمن الخطورة هنا في عدة أشياء، أولها أن المرأة تكون معرضة للإنزلاق من أعلى أو السقوط من هذا المكان المرتفع، وما ينتج من هذا من مخاطر. ويؤدي تنظيف الأشياء العالقة إلى نزول الأتربة منها إلى أسفل، أي على وجه وجسم المرأة التي تقوم بالتنظيف، مما يعرضها إلى كم كبير من الغبار.

4- حمل وتحريك الأوزان الثقيلة
يمكن أن يؤدي حمل وتحريك الأشياء ذات الأوزان الثقيلة إلى الضغط على الظهر، والشعور بالكثير من الآلام، وذلك لأن الهرمونات خلال الحمل تجعل أنسجة الجسم أكثر ليونة، وبالتالي يسهل تمزقها وإصابتك بالعديد من الآثار الجانبية، حسب «ويب طب».

5- تنظيف الحمام
يحتاج تنظيف الحمام إلى مواد قوية للتطهير، وبالتالي فإن المنظفات الخاصة به تكون أكثر تركيزًا وتحتوي على مواد كيميائية ضارة جدًا، كما أن رائحتها النفاذة لا تكون آمنة عندما تستنشقها المرأة الحامل. ولذلك يفضل أن تعطي هذه المهمة لشخص آخر، وإن فعلتِها بنفسك، فيجب التأكد من وجود تهوية كافية من حولك سواء الأبواب أو النوافذ، فالأماكن المغلقة تجعل كل هذه الروائح الضارة تتخلل جهازك التنفسي وتضر بصحتك وجنينك.

المزيد من بوابة الوسط