Atwasat

أغرب 8 أسباب لتشوه الجنين والإجهاض

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 11 مارس 2018, 04:10 مساء
WTV_Frequency

خلال فترة الحمل، على المرأة أن تتخذ كل الاحتياطات اللازمة لضمان عدم تعرضها لما قد يتسبب في ضرر لها أو للجنين، وكذا الابتعاد عن بعض العادات التي من شأنها أن تصيب الجنين بالتشوه أو الإجهاض.

وعلى الحامل الالتزام بأمور معينة في حياتها اليومية لتمر فترة الحمل في سلام، وتلد طفلًا معافى وخاليًا من التشوهات، وسوف نستعرض هنا قائمة بأهم هذه الأمور، وفق «ويب طب».

وإليك أغرب الأمور التي تسبب الإجهاض وتشوه الجنين:

1- جلسات التدليك والعلاج بالإبر
بينما قد تبدو جلسات العلاج بالتدليك والوخز بالإبر آمنة وسليمة، إلا أنها قد لا تكون كذلك خلال الحمل، خاصة في مراحل معينة من الحمل، فعلى سبيل المثال، تدليك منطقة بطن الحامل خلال الثلث الأول من الحمل ليس آمنًا. وإذا كنتِ ممن يقمن بالعلاج بالوخز بالإبر، وكنتِ مصرة على القيام به خلال الحمل، ابحثي عن معالج وخز خبير وتأكدي من إخباره بأنك حامل، لأن بعض نقاط الوخز قد لا تكون ملائمة لكِ أثناء الحمل. ودائمًا عليكِ الحرص على استشارة الطبيب أولًا قبل لجوئكِ للقيام بجلسة تدليك أو وخز أو أي نوع من أنواع العلاج الطبيعي.

2- القطط
داء المقوسات هو مرض شائع بين الطيور والحيوانات الثديية مثل القطط، ويتواجد الكائن الطفيلي الذي يسببه عادة في براز القطط أو التربة. ومع أن فرص إصابتكِ بهذا المرض إذا كنتِ بالفعل حاملًا تكون قليلة، إلا أن إصابتكِ به خلال أشهر الحمل الأولى يزيد من فرص:
حدوث الإجهاض
إصابة الجنين بالعمى
إصابة الجنين بتلف دماغي

3- استخدام مواد التنظيف
قبل استعمال مواد تنظيف المنزل، على الحامل التأكد من عدم وجود أية تحذيرات على المنتج تخص استخدام الحوامل له. ومن الضروري قبل استخدام أي منتج:
تفقد مكوناته ومدى خطورتها، فإذا بدت لكِ شديدة السمية تجنبي استخدامها.
تأكدي دومًا من تهوية المنزل جيدًا أثناء استخدامك أدوات التنظيف.
اقرئي إرشادات الاستخدام جيدًا قبل استعمال المنتج.

4- جلسات تسمير البشرة الصناعية
مع أن كريمات التسمير الصناعية وجلسات التسمير الصناعية قد تبدو أكثر أمانًا من الحصول على اللون البرونزي من الشمس، إلا أن هذه الوسائل قد تتسبب بنوع من الحساسية لجلد الحامل.
إذ إن التغييرات الهرمونية التي تحدث في جسم الحامل قد تجعل الجسم يتحسس من أمور لم يكن يتحسس منها في الأصل. كما أن بعض المركبات التي تدخل الجسم من خلال هذه الوسائل الصناعية قد تتسبب في خلل في الكبد والعيون.

5- صبغة الشعر
مع أن بعض البحوث ترجح أن استخدام صبغة الشعر أثناء الحمل يعتبر أمنًا، إلا أن دراسات أخرى أظهرت أن التعرض لنسب عالية من بعض المركبات الكيميائية في صبغات الشعر قد يسبب ضررًا للحامل والجنين.

6- طلاء المنزل
مع أن فرص تطور تشوهات عند الجنين نتيجة الأبخرة المتصاعدة من دهانات المنزل تعتبر قليلة نسبيًا، إلا أن الأمر لا يخلو من خطورة، خاصة وأن الحمل يغير من قابلية امتصاص جسم الحامل لبعض المواد والأبخرة والروائح. كما أن إعادة طلاء المنازل القديمة (التي بنيت قبل العام 1971)، قد يعرض الحامل للتسمم بالرصاص، حيث كانت الدهانات التي يدخل الرصاص في تكوينها شائعة آنذاك.
ويفضل تجنب إعادة طلاء المنزل تمامًا خلال الأسابيع الـ 14 الأولى من الحمل بشكل خاص.

7- الساونا أو الجاكوزي
يفضل أن تتجنب الحامل الجلوس في الساونا أو الجاكوزي أثناء الحمل، وذلك خوفًا من تعرضها للحرارة الزائدة أو للجفاف والإغماء. فمع التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، يختلف شعور المرأة بالحرارة والبرد، ما قد يؤدي إلى رفع درجة حرارة جسمها بشكل يؤذي الجنين، خاصة في أول 12 أسبوعًا من الحمل.

8 المضادات الحيوية
ومع أن الأمر يبدو غريبًا، إلا أن بعض أنواع المضادات الحيوية قد يتسبب في:
تشوهات في جمجمة ودماغ الجنين
إصابة الجنين بالشفة الأرنبية
إصابة الجنين بعيوب ومشاكل في العين

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم