هذه الأطعمة تناسب مرضى الكلى

التوت أحد الأطعمة التي تناسب مرضى الكلى (الإنترنت)

يحتاج مريض الكلى إلى أنواع معينة من الأطعمة، حتى يتسنى لهذا العضو أن يقوم بوظائفه وأهمها التخلص من السوائل والماء الزائد الموجود بالجسم بتحويلها إلى بول، وتنقية وتنظيف الدم.
وهنالك العديد من الأشخاص الذين يعانون أمراض الكلى ولكنهم لا يعرفون ما هي الأطعمة التي عليهم تناولها، وهنا سنتعرف على أهم أطعمة صحية لمرضى الكلى، وفق «ويب طب».
التوت
يعتبر التوت واحدًا من أفضل مصادر مضادات الأكسدة التي يمكن تناولها، على وجه الخصوص يحتوي التوت الحلو على مضادات الأكسدة تسمى الأنثوسيانين (Anthocyanins)، والتي قد تحمي من أمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، والسكري.
السمك
تحتوي أسماك باس البحر(Pass Fish) على بروتين عالي الجودة غني بالدهون الصحية تسمى أوميجا 3، التي تساعد في التقليل من الالتهاب والخفض من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.
زيت الزيتون
زيت الزيتون هو مصدر صحي من الدهون وخالية من الفوسفور، مما يجعله خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى. ومعظم الدهون في زيت الزيتون أحادية غير مشبعة تسمى حمض الأوليك، الذي له خصائص مضادة للالتهابات.
العنب الأحمر
العنب الأحمر غني بفيتامين C ويحتوي على مضادات الأكسدة تسمى فلافونويدس، والتي ثبت أنها تحد من الإصابة بالالتهابات.
القرنبيط
يعتبر القرنبيط من الخضروات المغذية، العالية في العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين C وفيتامين K وبوليت فيتامين B. كما أنها مليئة بالمركبات المضادة للالتهابات مثل الثنائيات ومصدر غني بالألياف.
بياض البيض
على الرغم من أن صفار البيض مغذي جدًا، إلا أنه يحتوي على كميات عالية من الفوسفور، مما يجعل بياض البيض خيارًا أفضل للناس الذين يتبعون نظام غذائي كلوي.
الثوم
ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى الحد من استخدام الصوديوم في نظامهم الغذائي، بما في ذلك الملح. لذلك يقدم الثوم بديلًا عن الملح، مضيفًا نكهة للاطباق مع توفير الفوائد الغذائية.

كلمات مفتاحية