Atwasat

شجار الأزواج يقصر أعمارهم

القاهرة - بوابة الوسط السبت 10 مايو 2014, 02:42 مساء
WTV_Frequency

افترض باحثون دنماركيون أن الجدال المستمر بين الأزواج أو الأصدقاء أو الأقارب من الممكن أن يزيد من خطورة الوفاة في منتصف العمر.
واكتشف الباحثون خلال الدراسة التي نشرت في دورية "علم الأوبئة وصحة المجتمع" أن الرجال والأشخاص العاطلين عن العمل هم الأكثر عرضة لذلك.

تشير الدراسة كذلك إلى أن شخصية الفرد وقدرته على التعامل مع الضغط غالبًا ما يكون لهما دور في تلك النتائج.

وذكر موقع "بي بي سي عربي" أن الدراسة افترضت أن التعامل مع المخاوف والمطالب الخاصة بأفراد العائلة له صلة بزيادة مخاطر الوفاة.

وعلى الرغم من أن فريق البحث من جامعة "كوبنهاغن" توصل إلى أن الجدال المستمر يزيد من خطورة الوفاة لدى الرجل أو المرأة بمقدار مرتين أو ثلاث مرات أكثر من المعدلات الطبيعية، فإنهم لم يتمكنوا من تفسير العوامل التي تفسر ذلك.

وتشير أبحاث سابقة أيضًا إلى أن الدعم الاجتماعي الجيد ووجود شبكة واسعة من الأصدقاء من شأنها أن تؤثر إيجابيًا على الصحة، بينما تحدد الشخصية بدرجة كبيرة كيفية استقبال المواقف والعلاقات الاجتماعية والتعامل معها.

وأوضح الباحثون الدنماركيون أن ردود الفعل الفسيولوجية للضغوط، مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب، هي غالبًا السبب وراء زيادة مخاطر الوفاة.
العلاقة بين العلاقات الاجتماعية والموت المبكر
وفحص الباحثون بيانات خاصة بـ 9875 رجلاً وامرأة تتراوح أعمارهم بين 36 و52 عامًا، لمعرفة الصلة بين العلاقات الاجتماعية المسببة للضغوط والموت المبكر.

وشارك هؤلاء جميعًا في هذه الدراسة الدنماركية بشأن "العمل والبطالة والصحة" منذ العام 2000.

ووجدت الدراسة أن القلق الدائم أو مطالب الشريك أو الأبناء ترتبط بزيادة تتراوح بين 50 % و100 % في زيادة احتمالية الوفاة لأي سبب.

وزادت البطالة من التأثير السلبي للعلاقات الاجتماعية المليئة بالضغوط، إذ قالت الدراسة: إن العاطلين عن العمل عرضة للموت بصورة أكبر بكثير لأي سبب مقارنة بمن لديهم وظيفة.

كما أظهرت الدراسة أن الرجال أكثر عرضة للتأثر بالقلق ومطالب شريكاتهم، وأكثر عرضة للموت من جراء ذلك، في مقابل الأسباب المرتبطة عادة بالرجال.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم