Atwasat

كوكاكولا تزيل مادة كيميائية مثيرة للجدل من منتجاتها

أتلانتا(أميركا) - خدمة "واشنطن بوست - بلومبرغ"، خاص بـ"بوابة الوسط" الثلاثاء 06 مايو 2014, 04:44 مساء
WTV_Frequency


تخطط كوكاكولا، أكبر شركة مشروبات غازية في العالم، لإزالة عنصر الزيت النباتي المحتوي على البروم من كل مشروباتها في الولايات المتحدة بحلول نهاية هذا العام. وهاجم الكثير من النشطاء استخدام كوكاكولا لهذا العنصر في منتجاتها. ويستخدم العنصر المعروف بـBVO كعامل مثبت في بعض المشروبات مثل Powerade كي لا تنفصل مكوناته. وقالت بيبسي، التي أزالت هذا المكون من منتجها Gatorade العام الماضي، إنها ستستبدل المكون في بقية منتجاتها.

وأثار استخدام هذا العنصر انتقادات واسعة على وسائل الإعلام الاجتماعي والمنتديات مثل Change.org الذي جمع آلاف التوقيعات على عريضة مناهضة لاستخدام هذا المكون. وتسمح منظمة الغذاء والدواء الأميركية للشركات باستخدام هذا العنصر بنسبة 15 جزء في المليون على الرغم من إسقاطها للعنصر من قائمة مكونات الأطعمة المعرفة بأنها "آمنة" العام 1970.

ووفقًا لـ(عيادة مايو)، فتأتي الخطورة في استخدام هذا المكون من كونه يستخدم عنصر البروم الموجود في مثبطات الحرائق. وستستبدل كوكاكولا العنصر بجلسرين إستر الصنوبري أو السكروز خلات isobutyrate إما كل على حدة وإما بالخلط بينهما.

وقال المتحدث باسم كوكاكولا غوش غولد في تصريح إنه سيتم استبعاد العنصر المعروف بـBVO من مشروب كوكا المعبأ بالعلب المعدنية والماكينات. وأضاف أن جلسرين إستر الصنوبري يستخدم في العلكة والمشروبات المعلبة لأكثر من 14 عامًا، وإن "كل مشروباتنا المعلبة بما فيها ما تحتوي على BVO آمنة وطالما كانت كذلك، وتتوافق مع كل القوانين بالبلاد التي تباع فيها. وأمان وجودة منتجاتنا هو أولى أولوياتنا".

وتم استخدام BVO في منتجات ماونتين ديو ومشروب إبه إم بي للطاقة من شركة بيبسي. واستبدلت كوكاكولا BVO بجلسرين إستر الصنوبري في مشروب باورِد الرياضي بنكهتي الفواكه والليمون بالفراولة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف التوحدي
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف ...
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم