كوريا تكتشف أسرع طريقة للتنبؤ بألزهايمر

توصل علماء من كوريا الجنوبية إلى وسيلة سريعة لتشخيص مرض ألزهايمر عن طريق فحص الدم، حسب ما نقلت صحيفة «ذا كوريان هيرالد».

وكشفت وزارة العلوم الكورية تطوير تقنية جديدة تتنبأ بمرض ألزهايمر قبل وقت طويل من ظهور أعراضه، فأصبح من الممكن تشخيص المرض والبدء في علاجه في مراحله الأولى من خلال فحص بسيط للدم، حسب وكالة «تاس».

وقال أستاذ جامعة سيؤول الحكومية، موك إن خي، مدير المشروع الجديد: «تعتمد الطرق التقليدية الموجودة اليوم لتشخيص مرض ألزهايمر على ظهور أعراض واضحة للمرض، أما طريقتنا الجديدة فتسمح لنا بتشخيص المرض قبل ظهور أعراضه».

وتخفف الطرق الحديثة في علاج المرض من أعراضه، لكنها لا توقف تطوره ولا تبطئ حتى من تفاقمه. ولم يعثر العلماء إلى الآن على سبب مباشر للمرض، لكنهم يتوقعون أن أحد أسبابه هو تراكم لويحات الأميلويد بيتا بروتين في أنسجة المخ، وفق «روسيا اليوم».

وتمنع التقنية الجديدة لجامعة سيؤول الحكومية انهيار الأميلويد بيتا بروتين وتحافظ على نسبته المعهودة في الدم، علاوة على رخص هذه الطريقة الجديدة بالنسبة للطرق التقليدية في كشف المرض، كالتصوير بالرنين المغناطيسي. وتصل دقة نتائج فحص الدم للمرضى إلى 90%، وهذا مؤشر عال بالنسبة لتقنيات العصر.

وفي سياق متصل، فإذا كنت تكافح من أجل قراءة كلمات بسيطة، فقد يكون ذلك علامة مبكرة على الإصابة بالخرف. وقال العلماء إن استجابة الدماغ المتأخرة لمعالجة الكلمات قد يكون إشارة تبلّغ عن إمكانية تعرض أولئك الأفراد للإصابة بالأمراض العصبية حتى قبل بدء ظهور أعراض هذه الأمراض، وفق «ديلي ميل».

ويأمل الباحثون في أن تمهد النتائج الطريق لإجراء اختبار قراءة بسيط يمكنه تحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض ألزهايمر. وهذا ما من شأنه أن يسمح بالتشخيص المبكر للمرض، وهو الهدف الذي يسعى العلماء إلى تحقيقه منذ سنوات، وإن كان دون جدوى.

المزيد من بوابة الوسط