5 معلومات مدهشة عن الدم

الدم هو سائل الحياة، ربما كلنا يعرف ذلك، لكن كثير منا يجهلون بعض الحقائق المهمة عن الدم.

وإليك 5 معلومات عن الدم ستدهشك معرفتها، وفق «ويب طب».

قلوب النساء تنبض أكثر بـ 8 مرات في الدقيقة من الرجال، بالمعدل، فيما ينخفض معدل نبضات القلب مع التقدم في السن.

من 60-100 مرة هو معدل نبض القلب في الدقيقة، وهذا يعتمد على عمرك، اللياقة البدنية، وإذا كنت تتحرك أو لا. لكن بالنسبة لمعظم الأشخاص، معدل نبضات القلب الطبيعي لديهم يكون في هذا النطاق.

ضغط الدم هو القوة التي يضعها الدم على جدران شرايينك ليتدفق عبر جسمك. معدل ضربات القلب هو عدد المرات التي يدق فيها قلبك في الدقيقة الواحدة.. قد يرتفعان وينخفضان معا أحيانًا، لكن من الممكن لأحدهما أن يرتفع والآخر لا أو العكس.

سوف تحتاج إلى جهاز تنظيم ضربات القلب إذا كان نبض قلبك بطيء، أي معدل نبضات قلبك أقل من 60 نبضة في الدقيقة الواحدة. في الحالات الخطيرة، قد لا يكون قلبك قادرًا على ضخ ما يكفي من الدم لباقي جسمك. وبعض الأدوية والمشاكل الصحية، مثل مشاكل الغدة الدرقية أو توقف التنفس أثناء النوم، يمكن أن تسبب ذلك. وإذا كان هذا هو الحال، فإن طبيبك سيغير الأدوية التي تتناولها أو يعالج السبب. وإذا لم يكن كذلك، يمكن وضع جهاز تنظيم ضربات القلب (جهاز صغير يعمل بالبطارية) تحت الترقوة للحفاظ على نبض قلبك بمعدل طبيعي.

صمامات القلب تشبه الأبواب: فهي مفتوحة للسماح للدم بالمرور إلى قلبك. والصوت الصادر هو من الصمامان - التاجي والأبهري - اللذان يغلقان عند مرور الدم عبر قلبك.

المزيد من بوابة الوسط