Atwasat

نوبل الطب تذهب لثلاثة أميركيين

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 02 أكتوبر 2017, 04:28 مساء
WTV_Frequency

منحت جائزة نوبل للطب للعام 2017، الاثنين، إلى الباحثين الأميركيين جيفري سي. هال ومايكل روسباخ ومايكل دبليو يانغ، الذين أوضحت أعمالهم حول الساعة البيولوجية كيفية تكيف الجسم مع توالي النهار والليل، فضلًا عن اضطرابات النوم وتأثيرها على الصحة.

وأعلنت لجنة نوبل في معهد كارولينسكا في ستوكهولم أنها كافأت الباحثين الثلاثة «لاكتشافهم الأليات الجزيئية التي تنظم ايقاع الساعة البيولوجية» للجسم، التي تمتد على 24 ساعة لدى البشر وتسمح للكائنات الحية التكيف مع المراحل المختلفة للنهار والليل، وفق «فرانس برس».

وأوضحت اللجنة أن الباحثين الثلاثة «تمكنوا من الولوج إلى ساعتنا البيولوجية وكشف عملها الداخلي. وتفسر اكتشافاتهم كيف أن النبات والحيوانات والكائنات البشرية تكيف إيقاعها البيولوجي لكي يكون متزامنا مع دوران الأرض».

وتشمل الساعة البيولوجية وظائف حيوية لدى الكائنات الحية المتعددة الخلايا فهي تنظم النوم والعادات الغذائية وضغط الدم وحرارة الجسم.

وأبرزت الأبحاث الحديثة الدور الأساسي لهذه الآلية في أمد الحياة والصحة، مثل الانعكاسات السلبية على المدى الطويل للعمل ليلًا على الجسم لدى الممرضات خصوصًا.

وأشار مايكل هاستينغز الباحث في كامبريدج (إنجلترا) «ما أن تضطرب ساعتنا البيولوجية، تصبح أجسامنا أكثر عرضة للأمراض. هذه الساعة تضبط نظام المناعة في أجسامنا».

وتمكن هال وروسباخ اللذان كانا يعملان معا في جامعة براندايس في بوسطن ومايكل يانغ من جامعة روكفلر في نيويورك، من خلال مراقبة الذباب من عزل جينة توقيت داخل الخلية تتحكم بالايقاع البيولوجي.

وأظهر هال وروسباخ لاحقًا أن هذه الجينة إذا عملت بشكل صحيح ترمّز بروتينة تتراكم في الخلية خلال الليل وتتفكك خلال النهار.

وأوضحت جويل ادريين وهي مديرة أبحاث في المعهد الوطني للصحة والبحث الطبي «كل خلية لدي جينات التوقيت تحدد الوقت المناسب لتكون الخلية نشطة أو لتكون مرتاحة». وحدد مايكل يانغ جينة ثانية في الساعة البيولوجية وجينة ثالثة أساسيتين في ضبط هذه الآلية.

حصل روسباخ (73 عامًا) المولود في ميزوري على شهادة دكتوراه العام 1970

وقالت جويل إدريين التي ترأس المعهد الوطني للنوم واليقظة إن الساعة البيولوحية، التي تقع في الدماغ تلعب دور قائد الاوركسترا بين كل الخلايا «لأن الفوضى ستعم إن عملت كل خلية بوتيرتها الخاصة».حصل روسباخ (73 عامًا) المولود في ميزوري على شهادة دكتوراه العام 1970 من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي) في الولايات المتحدة.

واتصلت به وكالة الانباء السويدية «تي تي» هاتفيا بعد الإعلان، فاعرب عن "صدمته» بالفوز. وقال «أنا جالس مع زوجتي بلباس النوم لم افكر بذلك أبدًا». واضاف «جائزة نوبل هي ارقى الجوائز (..) كنت اتمنى لو كانت والدتي لا تزال على قيد الحياة».

وأمضى هال (72 عامًا) المولود في نيويورك جزءًا من حياته المهنية في جامعة ماين في العام 2002. وهو متقاعد الآن. ويدرس يانغ (68 عامًا) وأصله من ميامي منذ العام 1978 في جامعة روكفلر، حسب «فرانس برس»..

وفاز بالجائزة العام الماضي الياباني يوشينوري أوسومي لمساهمته في فهم تجدد الخلايا.

وتفتح جائزة الطب موسم جوائز نوبل يليها الفيزياء الثلاثاء والكيمياء الأربعاء فالأدب الخميس والسلام الجمعة. ويختم الموسم الاثنين بجائزة الاقتصاد.

وترفق الجائزة بتسعة ملايين كورون سويدية (940 ألف يورو) يتوزعها الفائزون. وتسلم في مراسم رسمية في 10 ديسمبر في ستوكهولم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم الثالث عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم الثالث عشر من رمضان
علماء يبحثون عن علاج للسرطان في الفضاء
علماء يبحثون عن علاج للسرطان في الفضاء
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم