Atwasat

تجارب ناجحة لوقف انتشار سرطان الميلانوما

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 11 سبتمبر 2017, 12:18 مساء
WTV_Frequency

أجرى باحثون تجارب على خليط من العلاجات لمنع انتشار أحد أخطر سرطانات الجلد، والمعروف باسم الميلانوما، إلى بقية انحاء الجسم.

وركز العلماء في «ميلانوما إنستيتوت استراليا» واحدة من دراستين دولتين على العلاج المناعي، والأخرى على علاجات محددة الأهداف، وشملتا مرضى مصابين بميلانوما في المرحلة الثالثة وخضعوا لعملية لاستئصال الورم، حسب «فرانس برس»، الاثنين.

وكتبت جورجينا لونغ المديرة الطبية لـ«ميلانوما إنستيتوت أستراليا» في الدراسة التي نشرت، الاثنين، في مجلة «نيو انغلاند جورنال أوف ميديسين»، أن «نتائج هذه التجارب السريرية تشير الى انه يمكن لجم المرض كليًا ومنعه من الانتشار وإنقاذ أرواح بشرية».

وحتى الآن يواجه المرضى المصابون بالمرحلة الثالثة من المرض احتمالًا كبيرًا يراوح بين 40 و70 % لعودة المرض والوفاة منه. وأضافت لونغ «هدفنا الأساسي هو أن يصبح الميلانوما مرضًا مزمنًا بدلًا من مرض قاتل وقد اقتربنا أكثر من تحقيقه».

وتفيد منظمة الصحة العالمية أن إصابة بالسرطان من كل ثلاث إصابات هي سرطان الجلد. وتؤكد الحكومة الاسترالية أن في أستراليا وحدها يودي سرطان الميلانوما بحياة 1800 شخص سنويًا.

واضافت الباحثة «هذه النتائج ستغير الطريقة التي نعالج بها مرضانا، ونوعية عيشهم. فالمرضى المصابون بميلانوما في المرحلة الثالثة الذين خضعوا لعملية استئصال كان محكوما عليهم حتى الآن بالانتظار لمعرفة إن كان السرطان سينتشر أم لا». واجرى الباحثون تجربتين استمرت كل واحدة 12 شهرًا.

جمعت تجربة أولى بين علاجين مستهدفين يمنع الأول الجينة المتحولة «براف» من فرز بروتين يدعم تطور الميلانوما. وخفض بذلك احتمال عودة السرطان بشكل كبير.

وشملت التجربة الثانية العلاج المناعي الذي يقوم على تنشيط الجهاز المناعي ليستهدف الخلايا السرطانية والقضاء عليها. وأظهرت الدراسة أيضًا أن احتمال عودة المرض تراجع أيضًا.

وأكدت لونغ «هذه التجارب تظهر أن لدينا الآن الأسلحة، التي تخولنا منع انتشار الميلانوما وتطوره. هذا الأمر سيغير طريقة معالجة الميلانوما عبر العالم لأننا لن نضطر إلى الانتظار لنرى إن كان سينتشر».

وستعرض هذه النتائج خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لعلم الاورام الطبي، خلال الأسبوع الحالي في إسبانيا.

والميلانوما هو أكثر أنواع سرطان الجلد انتشارًا وأقواها. وعند تشخيصه في مرحلة مبكرة يمكن الشفاء منه عمومًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: جائحة «كوفيد-19» تسببت في خفض متوسط أعمار البشر
دراسة: جائحة «كوفيد-19» تسببت في خفض متوسط أعمار البشر
الانتهاء من تركيب جهاز (X-Ray) بمركز المنشية الصحي - سبها
الانتهاء من تركيب جهاز (X-Ray) بمركز المنشية الصحي - سبها
وفيات الأطفال في أدنى مستوياتها لكن التقدم بطيء و«غير مستقر» (اليونيسف)
وفيات الأطفال في أدنى مستوياتها لكن التقدم بطيء و«غير مستقر» ...
اضطرابات الجهاز العصبي السبب العالمي الرئيسي للمشكلات الصحية
اضطرابات الجهاز العصبي السبب العالمي الرئيسي للمشكلات الصحية
البرنامج الغذائي لمرضى السكري في رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري في رمضان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم