Atwasat

احمي نفسك من أضرار شوي الطعام

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 01 سبتمبر 2017, 12:47 مساء
WTV_Frequency

توصيات التغذية الصحية تحث على الشوي باعتباره أفضل من القلي، ولأنه يساعد على تخليص الطعام من بعض الدهون. لكن هل يمكن أن تسبب الأطعمة المشوية السرطان للإنسان؟

تحتوي الأطعمة المشوية، بما في ذلك المطبوخة على موقد الفحم، على نسبة أقل من الدهون مقارنة بالأطعمة المقلية وأيضًا المسلوقة. إلى جانب أن نهكة الأطعمة المشوية أفضل، وفق موقع «24».

وبشكل عام، تُنتج الأطعمة المطبوخة على درجة حرارة عالية مادة تُعرف باسم «أمينات هيتروسايكل» وهي مادة أثبتت التجارب المختبرية أنها تُسبب السرطان للحيوان، وتُنتجها الأطعمة المشوية على شواية الفحم؛ لكن ليس معروفًا إذا ما كانت تسبب السرطان للإنسان.

وبحسب أبحاث لجامعة بنسلفانيا من غير المرجح أن تسبب الأطعمة المشوية مشاكل صحية، لأن النسب الضئيلة من مادة «أمينات هيتروسايكل» تؤذي حياة الإنسان، علمًا بأنها تُنتج أثناء طهي الطعام مسلوقًا أو مقليًّا أيضًا.

أضرار الفحم. يمكن أن يكون الشوي على الفحم خطيرًا إذا لم يُنفّذ بالطريقة الصحيحة، مثلاً عند استخدام بنزين أكثر من اللازم لإشعال الفحم، أو استخدام موقد الفحم في مكان مغلق؛ فقد يؤدي ذلك إلى التسمم بأول أكسيد الكربون.

وتوصي أبحاث من جامعة فرجينيا بشوي الخضار وقطع صغيرة من اللحوم على الفحم لفترات قصيرة من الوقت، لتقليل الكمية المُنتَجَة من مادة «أمينات هيتروسكايل».

الوقاية من أضرار الشوي. من الخطوات التي تقلل الأضرار الناتجة عن الشوي على الفحم نقع اللحوم قبل طهيها، كذلك تتبيل اللحوم بالليمون (الحامض) والثوم والبهارات وتقليل كمية الدهون التي تحتوي عليها.

من الواجب أيضًا تنظيف موقد الشواء بعد استخدامه لمنع تراكم المواد الكيميائية التي قد تنتقل إلى الطعام عند استخدامه في مرة تالية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم