Atwasat

دواء جديد يقلل من الإصابة بنوبات القلب والسرطان

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 31 أغسطس 2017, 02:09 مساء
WTV_Frequency

أشاد الأطباء بدواء جديد للقلب يمكن له إنقاذ الآلاف من الأرواح، ويعتبرونه أكبر إنجاز منذ التوصل إلى عقار «ستاتين». ومن خلال الدراسة التي دامت 4 سنوات، وجد العلماء أن الدواء الذي يعطى للمريض في شكل حقن كل ثلاثة أشهر يقلل من خطر الإصابة بنوبات قلبية بمقدار الربع، وفق «روسيا اليوم».

وأشارت الدراسة التي شملت 10 آلاف مريض تحت إشراف ألف طبيب من 39 دولة إلى أن الدواء يمكنه أيضًا التقليل من خطر الموت بسبب سرطان الرئة ومنع التهاب المفاصل والإصابة بالنقرس.

وقال العلماء إن الدواء يعد «حقبة جديدة من العلاجات» التي بإمكانها إنقاذ الآلاف من الأرواح. ويحمل الدواء اسم «كاناكينيوماب» (Canakinumab)، وهو يعمل على الحد من الالتهاب، ويعد نهجًا جديدًا في طب القلب.

وعلى مدى السنوات الثلاثين الماضية تم إعطاء «ستاتين»، وهو من عقاقير خفض الكوليسترول لجميع المرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لمحاولة إنقاذهم من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، مع العلم بأن نصف 200 ألف ممن يعانون من أزمة قلبية في بريطانيا سنويًّا لا يعانون من ارتفاع الكوليستيرول، وهو ما يعني أن هناك حاجة ماسة إلى نهج مختلف للعلاج.

الدراسة شملت 10 آلاف مريض تحت إشراف ألف طبيب من 39 دولة

واعتقد الخبراء منذ فترة طويلة أن الالتهاب وهو الاستجابات الطبيعية للجسم للعدوى أو الإصابات، قد يلعب أيضًا دورًا رئيسًا في التسبب بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وربما لأنه يسبب حالة التهاب في الشرايين، فإن ذلك يزيد من خطر انسدادها، ومع ذلك فإن التجربة الجديدة هي أول دليل قاطع على أن منع الالتهابات يحد من المخاطر المحيطة بالقلب.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة البروفيسور بول ريدكر، من كلية الطب بجامعة هارفارد، الذي قدم استنتاجاته في الجمعية الأوروبية لجمعية القلب في برشلونة، إن الدواء يفتح «جبهة ثالثة» في الحرب على أمراض القلب، عقب التركيز سابقًا على الكوليسترول ونمط الحياة، مضيفًا أنه «لأول مرة كنا قادرين على أن نثبت بشكل نهائي أن خفض الالتهابات بعيدًا عن الكوليسترول يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية».

وتعتمد آلية دواء «كاناكينيوماب» على الأجسام المضادة التي تهاجم بروتين نظام المناعة «إنترلوكين-1»، ويحجب جزءًا من وظيفته باعتبار أن المستويات العالية من البروتين تؤدي إلى زيادة الالتهاب في جميع أنحاء الجسم.

وتوصلت الدراسة إلى أن أولئك الذين تلقوا العلاج الجديد شهدوا تراجعًا بنسبة 24 % في النوبات القلبية، وانخفضت نسبة الذبحة الصدرية لديهم بنسبة 36 %، بينما انخفضت نسبة إصابتهم بالسرطان بنسبة 51 %.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الولايات المتحدة تفرض قيوداً على «الملوثات الأبدية» في المياه الجارية
الولايات المتحدة تفرض قيوداً على «الملوثات الأبدية» في المياه ...
أحد مشتقات الكيتامين قد يحدّ من احتمال تعرّض الأمهات لاكتئاب ما بعد الولادة
أحد مشتقات الكيتامين قد يحدّ من احتمال تعرّض الأمهات لاكتئاب ما ...
الأمراض المنتقلة من الحيوانات إلى الإنسان أخطر التهديدات الصحية المقبلة
الأمراض المنتقلة من الحيوانات إلى الإنسان أخطر التهديدات الصحية ...
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم