Atwasat

10 % من أطفال العالم بلا لقاح

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 18 يوليو 2017, 04:58 مساء
WTV_Frequency

لم يتلقى 10% من الأطفال في العالم أي لقاحات سنة 2016، ما يعرضهم لخطر الإصابة بالدفتريا والكزاز والسعال الديكي وبعض الأمراض الأخرى.

وتكشف هذه الدراسة التي أجرتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن 12,9 مليون طفل من أصل 116,5 مليونًا لم يتلقوا أي لقاح وأن حوالى 6,6 ملايين طفل لم يتلقوا سوى جرعة واحدة من اللقاحات من أصل الثلاث اللازمة لتوفير الحماية، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ومنذ 2010، يسجل معدل التلقيح لدى الأطفال ثباتا عند 86 % أي أقل من الهدف المحدد من الأمم المتحدة عند 90 %.

وقال مدير الطعوم والتلقيح في منظمة الصحة العالمية، جان ماري أوكوو بيلي، إن: «أكثرية الأطفال الذين لا يتلقون التلقيح هم أنفسهم الذين لا يستفيدون من الأنظمة الصحية»، مضيفًا: «هؤلاء الأطفال لم يتلقوا على الأرجح أيًا من الخدمات الصحية الأساسية. إذا ما أردنا زيادة معدلات التغطية الشاملة للقاحات، يتعين على الخدمات الصحية بلوغ أولئك غير المشمولين» بعمليات التلقيح.

ويسمح التلقيح حاليًا بتفادي ما بين مليونين وثلاثة ملايين وفاة سنويا جراء الدفتريا (الخناق) والكزاز (التيتانوس) والسعال الديكي والحصبة، بحسب منظمة الصحة العالمية واليونيسف.

وبحسب آخر الإحصائيات، 130 من أصل 194 دولة عضو في منظمة الصحة العالمية بلغت العام الماضي معدل تغطية للتحصين لا يقل عن 90 % بالنسبة لأمراض الخناق والكزاز والسعال الديكي. غير أن نسبة التلقيح لا تزال دون 50 % في ثمانية بلدان هي جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وغينيا الاستوائية ونيجيريا والصومال وجنوب السودان وسورية وأوكرانيا.

وذكّر التقرير بأن نصف سكان العالم يعيشون في مناطق حضرية، خصوصًا في مدن الصفيح في أفريقيا وآسيا، مشيرًا إلى أن الفقراء من سكان المناطق الحضرية يمثلون المجموعة الأكثر عرضة لآفة النقص الجزئي أو الكامل في التلقيح.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم