Atwasat

احذر الإفراط في تناول الأطعمة الصحية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 27 أبريل 2014, 04:29 مساء
WTV_Frequency

يتناول البعض كثيرًا من الأغذية الصحية والمفيدة خاصة أثناء الحميات الغذائية، وعلى الرغم من أن الجسم يستفيد من العناصر الغذائية المضافة، فإن المبالغة بتناول الأطعمة "الصحية"، قد تضر الجسم أكثر مما تنفع. وهذه خمسة أطعمة صحية يجب تناولها باعتدال حسبما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأميركية.

زيت الزيتون
ويُعرف زيت الزيتون بخصائصه الصحية للقلب، إذ يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ما يؤدي إلى خفض نسبة الكوليسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب.

ولكن إذا تم تناول زيت الزيتون المشبع بالدهون بجرعات كبيرة، فإنه يمكن أن يزيد من السعرات الحرارية، لذا استخدم ملاعق قياس كمية الطعام لمعرفة الكمية المناسبة التي يجب تناولها.

المكسرات
وتعد المكسرات في أعلى قائمة الوجبات الخفيفة المفيدة، خصوصًا أنها تحتوي على البروتينات والألياف، ويمكن أن تساعد في خفض معدل الكوليسترول.

ولكن تتكون المكسرات من نحو 80 % من الدهون ويمكن أن تزيد بسرعة من السعرات الحرارية. لذا يمكن تناول حفنة صغيرة من المكسرات يوميًّا.

العصائر للتخلص من السموم
ويزيل العصير اللب من المنتجات، فضلاً عن أنه يزيل الألياف التي تساعد على الإحساس بالشبع. والنتيجة؟ أنت تستهلك كثيرًا من الفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية الزائدة. لذا، بينما يعتبر العصير أداة جيدة لاستهلاك الخضراوات غير المفضلة لدى البعض، فإن تناول الفاكهة والخضراوات أفضل من ناحية السعرات الحرارية.

الشاي الأخضر
ويعرف الشاي الأخضر بفوائده الصحية، مثل القدرة على فقدان الوزن والوقاية من كثير من الأمراض. كما يستخدم أيضًا لتهدئة الصداع والإسهال والغثيان. ومع ذلك، فإذا تناولت أكثر من خمسة فناجين من الشاي الأخضر يوميًّا، فإن كمية مادة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر تسبب تفاقم هذه الأعراض.

ويمكن أن يسبب تناول كثير من الشاي الأخضر التأثير في قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الغذاء. لذا، لا تتناول أكثر من ثلاثة فناجين يوميًّا.

السوشي (المأكولات البحرية النيئة)
وعلى الرغم من أن تناول السوشي يؤدي إلى امتصاص الجسم لـ"الأوميغا 3"، فإنه يؤدي أيضًا إلى تعرُّض الجسم إلى المعادن الثقيلة والسامة والتي تسمى الزئبق، ما يمكن أن يؤدي إلى التأثير السلبي في الجهاز العصبي في حال الإكثار من تناول هذه الأطعمة.

لذا، إذا كنت من محبي السوشي، تجنب تناول الأسماك المفترسة، التي تحتوي على نسبة مرتفعة من هذه السموم، وأكثِر في المقابل من تناول المأكولات البحرية والتي لديها مستويات أقل من الزئبق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السابع عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السابع عشر من رمضان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم