د. مريم السلطني تتحدث لـ«بوابة الوسط» عن الوجبات الغذائية الصحية في رمضان

حول الغذاء في شهر رمضان، والعادات السيئة التي تضر الصائمين، تتحدث اختصاصية التغذية العلاجية عضوة هيئة التدريس بجامعة بنغازي، الدكتورة مريم السلطني، في حوار أجرته معها «بوابة الوسط»، فنصحت بتناول وجبات صغيرة موزعة على فترات، إضافة إلى أنها أشارت إلى المطبخ الليبي وكيف أنه أفضل حالاً من ناحية القيمة الغذائية عن كثير من المطابخ الشهيرة حول العالم، والمزيد في هذا الحوار..

كيف يمكن توزيع الوجبات الغذائية خلال فترة الصوم.. وما الوجبات التي تنصحين بها؟
وجبات صغيرة وموزعة على فترات، أفضل من وجبات رئيسية وكبيرة وقليلة العدد، وبالتوقيت الحالي للصيام يفضَّل وجبة إفطار صحية ووجبتان خفيفتان معتمدة على فواكه أو مشروبات صحية خلال الليل، ثم وجبة السحور المتأخرة.

ما رأيكِ بالمنتجات الخالية من السكر الموجودة بالأسواق، وهل تؤدي الغرض كما يجب، وهل هي صحية؟
بعض منها جيد، لكن الكثير منها منتجات تجارية وتحوي مضافات غذائية أو عالية الدهون.. وعلى المستهلك دائمًا تفحص النشرة المرفقة بالمنتج حتى يتأكد من مدى صدق المنتج، وأيضًا عما إذا كان يحتوي على بدائل غير السكر لا تقل ضررًا عنه. بديل السكر الصناعي لا بأس به، لكن يظل الخيار الأمثل هو المنتجات الطبيعية مثل العصير المحضر بالمنزل وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية.

ما أهم أنواع الرياضية التي تنصحين بها في رمضان؟
تختلف من شخص لآخر.. الوزن والحالة الصحية تحدد ملاءمة الرياضة ونوعها. والرياضة الأمثل بصفة عامة هي التي تشمل رياضة هوائية وأخرى مقاومة.

بم تنصحين المدخنين.. وما مدى تأثير التدخين على الوزن؟
التدخين قد يسبب فقدان الشهية ولذا العديد من المدخنين يعانون فقدان الوزن، والفشل في اكتساب الوزن رغم المحاولات، وهو موضوع يطول شرحه سنتطرق للحديث به بشكل موسع لاحقًا.

مقارنة بثقافة الأكل في الدول الأخرى نعتبر أفضل حالاً إذا قارنا الوجبات الليبية الأساسية، وابتعدنا عن الأطعمة الجاهزة. ولكن تظل طريقة الطهي هي الفيصل.

المطبخ الليبي مليء بالأكل الدسم.. بماذا تنصحين؟
بعض الأكل الليبي يعتمد على الخضراوات مثل الأرز المطبوخ والمحاشي ويعتبر صحيًّا، إن طهي بطريقة صحية. ومقارنة بثقافة الأكل في الدول الأخرى نعتبر أفضل حالاً إذا قارنا الوجبات الليبية الأساسية، وابتعدنا عن الأطعمة الجاهزة. ولكن تظل طريقة الطهي هي الفيصل. بالعموم أنصح باستخدام لحوم خالية من الشحم وعدم إضافة السمن، والتقليل من الملح واستبداله بالخل والليمون، وتقليل الزيوت والابتعاد عن القلي واستخدام الفرن والشوي تحت حرارة معتدلة، واستخدام مكونات صحية، مثل البطاطا المبطنة على سبيل المثال كاستخدام شوفان بدلاً من الخبز المطحون واستخدام دجاج بدلاً من اللحم أو استخدام لحم لا يحوي شحومًا، ويمكن طهيها في الفرن بدلا من القلي. وأنصح أيضًا بالابتعاد عن العصائر والمشروبات الجاهزة التي يكثر تناولها بين الشعب الليبي. وأيضًا الإكثار من الخضراوات في الوجبات سواء مطبوخة أو على هيئة سلطات صحية. وأنصح بالابتعاد عن ثقافة الوجبة الواحدة الكبيرة كوجبة الإفطار الرمضاني كبيرة الحجم.

ما نصيحتكِ للسيدات للحصول على قوام رشيق؟ وهل تنصحين بعمليات شفط الدهون أو بوسائل أخرى؟
تنظيم الأكل وتوزيعه على هيئة وجبات صغيرة على مدار اليوم كما قلنا، وممارسة الرياضة ولو لعشرين دقيقة داخل المنزل. أما شفط الدهون وعمليات ربط المعدة بمختلف أنواعها فينصح به لذوي الوزن المفرط، الذين يعانون مشاكل صحية أو لديهم خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ولا ينصح به عادة لمَن هم في الدرجات الأولى من السمنة نظرًا للمخاطر الصحية التي قد تحملها العمليات الجراحية بصفة عامة.

يتبع البعض أنظمة غذائية صحية.. ما رأيك بالخصوص وهل بدأتِ نمط حياة لدى الكثير؟
النظام الغذائي الصحي الناجح هو الذي يتحول إلى نمط يتماشى مع طريقة الحياة.

كيف يمكن تثبيت الوزن بعد اتباع نظام حمية غذائية؟
يثبت الوزن بعد الحفاظ على تناول الكمية الملائمة للشخص بحسب عمره ووزنه وطوله وحالته الصحية، أي بمعنى يستهلك كمية من السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمه ولا يزيد عليها، وكذلك بالحفاظ على النشاط البدني والرياضة.

ما الطريقة الأنجح لمحاربة السمنة والمحافظة على الوزن؟
الطريقة الأنجح هي التعرف على مسسبات السمنة لدى الشخص ومحاربتها كتنظيم الغذاء مثلاً وتقليل تناول كميات كبيرة واستبدالها ببديل صحي.

هل تناول الماء الساخن يذيب الدهون فعلاً؟
الماء لا يذيب الدهون ولا يرتبط بزيادة أو خسارة الوزن بشكل مباشر، كما تذكر الشائعات الغذائية. في حقيقة الأمر لا يوجد شيء سحري يذيب الدهون بعيدًا عن الغذاء الصحي.