4 مؤشرات على وجود مشاكل في الكبد

يمكن التعرف على بعض العلامات التي تكشف وجود مشاكل في الكبد لدى الشخص، ما يمكِّن من الاتجاه نحو العلاج قبل تفاقم المشاكل الصحية لهذا العضو المؤثر في جسد الإنسان.

وإليك أربعة أعراض تدل على وجود مشاكل بالكبد، حسب «ويب طب»:

ألم في البطن وتورم في الجهة اليمنى
يحتل الكبد مساحة كبيرة من تجويف البطن، وفي حال الشعور بألم أو تورم في المنطقة العلوية على جهة اليمين من تجويف البطن، فقد يكون ذلك دلالة على وجود مشكلة بالكبد. وهنا يجب عدم إهمال هذا العرض إن استمر والتوجه فورًا لاستشارة الطبيب.

بقع وعلامات على الجلد
في حال كان الكبد لا يقوم بوظيفته بشكل سليم، فإنه لن يعمل على تنظيف الدم كما يجب، وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بتخثرات في الدم قرب الجلد والبشرة، التي تظهر عادة على شكل بقع وعيوب جلدية ومشاكل وعلامات تشبه شكل النجمة أو العنكبوت، والأماكن الأكثر عرضة لظهور هذه العلامات هي منطقة الجذع أو الصدر.

آلام في المفاصل وتعب
التهابات المفاصل وآلامها وأعراض العتب والغثيان والقيء وفقدان الشهية كلها أعراض مترابطة بخطر الإصابة بمشاكل الكبد، خاصة التهاب الكبد المناعي الذاتي «Autoimmune hepatitis»، وهي الحالة التي يقوم فيها جهازك المناعة بمهاجمة خلايا وأنسجة الكبد عن طريق الخطأ. ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة «National Institutes of Health» فإن هذه المشكلة تصيب النساء أكثر من الرجال.

الشعور بالاضطراب
في حال كان الكبد لديك يعاني مشكلة صحية ما، فإنًّ جسمك سيبدأ يراكم النحاس في الدم والدماغ، مما سيؤثر تدريجيًّا على وظائف الدماغ وقد يؤدي إلى الإصابة بالاضطراب، وفي مراحل متقدمة قد يسبب الزهايمر. وهذه أحد الأعراض التي قد لا تكون في بدايات الإصابة بالمرض ويتم اكتشافها في حال لم يتم علاجه والسيطرة عليه.